01‏/12‏/2010

أثر‏ ‏النبي‏ .. ‏رواية‏ ‏أولي‏ ‏للشاعر‏ ‏محمد‏ ‏أبوزيد‏ ‏تفتش‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏الهزيمة


أحمد الشهاوي
عن‏ ‏دار‏ ‏شرقيات‏ ‏بالقاهرة‏ ‏صدرت‏ ‏رواية‏ ' ‏أثر‏ ‏النبي‏ ‏للشاعر‏ ‏محمد‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ , ‏وهي‏ ‏أولي‏ ‏روايايه‏ ,‏وتدور‏ ‏في‏ ‏أجواء‏ ‏صوفية‏ ‏متنقلة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏ابن‏ ‏الفارض‏ ‏وجلال‏ ‏الدين‏ ‏الرومي‏ , ‏وتدور‏ ‏حول‏ ‏إحباطات‏ ‏جيل‏ ‏بكامله‏ ‏نشأ‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏نكسة‏ ‏عربية‏ ‏جديدة‏ ,‏وتتخذ‏ ‏الرواية‏ ‏الفترة‏ ‏بين‏ ‏احتلال‏ ‏العراق‏ ‏للكويت‏ ‏عام‏ 1990 ‏وحتي‏ ‏الاحتلال‏ ‏الأمريكي‏ ‏للعراق‏ ‏عام‏ 2003 ‏غطاء‏ ‏زمنيا‏ ‏وسياسيا‏ , ‏يتتبع‏ ‏الروائي‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏رصده‏ ‏للتغيرات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والسياسية‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ , ‏عبر‏ ‏تتبعه‏ ‏لشخصيات‏ ‏تعيش‏ ‏علي‏ ‏هامش‏ ‏الحياة‏ ‏تصارع‏ ‏لأن‏ ‏تكون‏ ‏في‏ ‏متنهاالأساسي‏.
‏يوقع‏ ‏الكاتب‏ ‏روايته‏ ‏بأنها‏ ‏كتبت‏ ‏بين‏ ‏عامي‏ (2003 ‏وحتي‏ 2010 ‏أي‏ ‏أنها‏ ‏استغرقت‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏في‏ ‏الكتابة‏ , ‏غير‏ ‏أن‏ ‏الرواية‏ ‏نفسها‏ ‏تستغرق‏ ‏رحلة‏ ‏حياة‏ ‏شخص‏ ‏منذ‏ ‏طفولته‏ ‏و‏ ‏تنتهي‏ ‏مع‏ ‏دخول‏ ‏القوات‏ ‏الأمريكية‏ ‏بغداد‏ ‏عام‏ 2003 .‏
تبدأ‏ ‏الرواية‏ ‏بخطاب‏ ‏موجه‏ ‏إلي‏ ‏شخصية‏ ‏افتراضية‏ ‏اسمها‏ ‏زينب‏ ‏يخاطبها‏ ‏الراوي‏ ‏المتكلم‏ ‏بقوله‏ ' ‏أكتب‏ ‏لأنسي‏ , ‏لأفرغ‏ ‏ذاكرتي‏ ‏علي‏ ‏الورق‏ ‏وأصير‏ ‏طليقا‏ , ‏لأنسي‏ ‏وحدتي‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ , ‏أفكر‏ ‏أن‏ ‏أمسك‏ ‏يدك‏ , ‏أخترق‏ ‏بك‏ ‏الشوارع‏ ‏والمقاهي‏ ‏والمشربيات‏ ‏والبنايات‏ ‏العالية‏ , ‏أشير‏: ‏هنا‏ ‏وقفت‏ , ‏هنا‏ ‏تكلمت‏ , ‏هنا‏ ‏تذكرتك‏ , ‏وهنا‏ ‏خنتك‏ ‏يا‏ ‏زينب‏ , ‏أنا‏ ‏الذي‏ ‏أعرف‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ , ‏وأنت‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تعرفين‏ , ‏أتذكر‏ ‏فأتعذب‏ , ‏أكتب‏ ‏لأحسدك‏ ‏علي‏ ‏النسيان‏ ' ,تبدو‏ ‏الكتابة‏ ‏هنا‏ ‏كذنب‏ ‏واجب‏ ‏علي‏ ‏الراوي‏ ‏أن‏ ‏يفعله‏ , ‏وتبدو‏ ‏الذاكرة‏ ‏عبئا‏ ‏واجب‏ ‏التخلص‏ ‏منه‏ ‏لذا‏ ‏هو‏ ‏يحسد‏ ‏زينب‏ ‏علي‏ ‏قدرتها‏ ‏علي‏ ‏النسيان‏ , ‏وتظل‏ ‏شخصية‏ ‏زينب‏ ‏شبه‏ ‏موجودة‏ ‏طوال‏ ‏الرواية‏ ‏فهي‏ ‏لا‏ ‏تظهر‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏توجه‏ ‏الراوي‏ ‏إليها‏ ‏بالخطاب‏ ‏والحديث‏ .‏
تبدأ‏ ‏الرواية‏ ‏من‏ ‏حادثة‏ ‏موت‏ , ‏يكتشفها‏ ‏بطل‏ ‏الرواية‏ ‏حين‏ ‏عودته‏ ‏إلي‏ ‏المبني‏ ‏الذي‏ ‏يسكنه‏ ‏مع‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏طلبة‏ ‏الجامعة‏ , ‏وما‏ ‏بين‏ ‏هاجس‏ ‏الفرار‏ ‏وهاجس‏ ‏الخوف‏ , ‏تعود‏ ‏الرواية‏ ‏إلي‏ ‏نقطة‏ ‏البدء‏ ‏حيث‏ ‏طفولة‏ ‏الراوي‏ , ‏رابطا‏ ‏بين‏ ‏موت‏ ‏البطل‏ ‏الموازي‏ ' ‏عادل‏ ‏هياكل‏ ' ‏عقب‏ ‏احتلال‏ ‏العراق‏ ‏بأحداث‏ ‏سابقة‏ ‏تجيء‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏أستاذ‏ ‏الجامعة‏ ' ‏قال‏ ‏الولد‏ ‏للبنت‏: ‏أحبك‏, ‏فابتسم‏ ‏عامل‏ ‏البوفيه‏ ‏وهو‏ ‏يناولهما‏ ‏الشاي‏, ‏دقت‏ ‏ساعة‏ ‏الجامعة‏ ‏دقتين‏, ‏كان‏ ‏الجو‏ ‏حارا‏ ‏وخانقا‏, وكان‏ ‏أستاذ‏ ‏الجامعة‏ ‏في‏ ‏المحاضرة‏ ‏يقول‏: ' ‏أنتم‏ ‏الجيل‏ ‏الذي‏ ‏تغرب‏ ‏أباؤه‏ ‏في‏ ‏مدارس‏ ‏ومزارع‏ ‏ومستشفيات‏ ‏المغرب‏ ‏العربي‏ ‏والخليج‏, ‏وعادوا‏ ‏ليشتروا‏ ‏شققا‏ ‏ويبنوا‏ ‏بيوتا‏ ‏في‏ ‏قراهم‏, ‏سقطت‏ ‏في‏ ‏الزلزال‏ ‏أو‏ ‏غرقت‏ ‏في‏ ‏السيول‏, ‏أو‏ ‏نصبت‏ ‏عليهم‏ ‏شركات‏ ‏التوظيف‏ ‏وسرقت‏ ‏تحويشة‏ ‏العمر‏,أنتم‏ ‏الجيل‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يتعاطف‏ ‏مع‏ ‏تعامل‏ ‏الحكومة‏ ‏مع‏ ‏أهالي‏ ‏الجماعات‏ ‏الإسلامية‏ ‏وفضل‏ ‏تسلية‏ ‏أيامه‏ ‏بحكايات‏ ‏ليالي‏ ‏الحلمية‏ ‏والراية‏ ‏البيضا‏ ‏وأحلام‏ ‏الفتي‏ ‏الطائر‏ , ‏أنتم‏ ‏الجيل‏ ‏الذي‏ ‏شاهد‏ ‏في‏ ‏طفولته‏ ‏الطيور‏ ‏وهي‏ ‏تغرق‏ ‏في‏ ‏بترول‏ ‏الكويت‏ ‏المسكوب‏ ‏في‏ ‏الخليج‏ ‏وشاهد‏ ‏انتهاء‏ ‏حلم‏ ‏الوحدة‏ ‏العربية‏ ‏علي‏ ‏الهواء‏ , ‏أنتم‏ ‏جيل‏ ‏فاشل‏ ' , ‏ثم‏ ‏قاء‏ ‏في‏ ‏طرف‏ ‏قاعة‏ ‏المحاضرات‏ ‏دما‏, ‏فتسللت‏ ‏أصابع‏ ‏الولد‏ ‏إلي‏ ‏أصابع‏ ‏البنت‏ , ‏بينما‏ ‏عاد‏ ‏الدكتور‏ ‏ليرسم‏ ‏علي‏ ‏السبورة‏ ‏سارية‏ ‏وعلما‏ ' ‏

ويقول‏ ‏في‏ ‏مقطع‏ ‏آخر‏ ' ‏سيقول‏ ‏عنها‏ ‏السادات‏: ‏انتفاضة‏ ‏الحرامية‏ , ‏وسيقول‏ ‏لطفي‏ ‏الخولي‏: ‏انتفاضة‏ ‏الجوعي‏ , ‏ويقول‏ ‏أستاذ‏ ‏الجامعة‏ ‏بعد‏ ‏خمسة‏ ‏وعشرين‏ ‏عاما‏ ‏منها‏ ‏بينما‏ ‏يراهما‏ ‏في‏ ‏مظاهرة‏ ‏مشتعلة‏: ‏ما‏ ‏فيش‏ ‏فايدة‏, ‏وستقول‏ ‏هي‏: ‏بلاش‏, ‏لكنه‏ ‏سحبها‏ ‏من‏ ‏يدها‏ ‏وخرجا‏ ‏معا‏ ‏يهتفان‏, ‏سقطت‏ ‏نظارتها‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏أنفها‏, ‏تحطمت‏, ‏ناولها‏ ‏نظارته‏ ‏لكنها‏ ‏لم‏ ‏تر‏ ‏بها‏, ‏أعيدت‏ ‏إلي‏ ‏المدرج‏ ‏وهي‏ ‏تفتش‏ ‏عنه‏ , ‏كان‏ ‏صوته‏ ‏يصلها‏ ‏ببحة‏ ‏مميزة‏, ‏حين‏ ‏زارته‏ ‏في‏ ‏مسكن‏ ‏الغورية‏ ‏رفض‏ ‏عم‏ ‏رجب‏ ‏دخولها‏ ‏حتي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ادعت‏ ‏أنها‏ ‏أخته‏, ‏وحين‏ ‏سار‏ ‏معها‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏الدرب‏ ‏الأحمر‏ ‏غني‏ ‏لها‏ ‏وسط‏ ‏دهشة‏ ‏المارة‏ ‏وباعة‏ ‏الخضراوات‏ ‏وساندوتشات‏ ‏المربي‏ ‏بالقشطة‏ ‏والكشري‏ : ' ‏علي‏ ‏طول‏ ‏الطريق‏ ‏نقابل‏ ‏ناس‏, ‏ونعرف‏ ‏ناس‏ , ‏ونرتاح‏ ‏ويا‏ ‏ناس‏ ‏عن‏ ‏ناس‏' , ‏أمام‏ ‏جامع‏ ‏السلطان‏ ‏حسن‏ ‏غنيا‏ ‏مع‏ ‏حارس‏ ‏المسجد‏ ' ‏عدي‏ ‏النهار‏ ', ‏في‏ ‏القلعة‏ ‏رسم‏ ‏في‏ ‏غفلة‏ ‏من‏ ‏الحارس‏ ‏علي‏ ‏السور‏ ‏سارية‏ ‏وتمثالا‏ ‏جديدا‏ ‏لنهضة‏ ‏مصر‏, ‏ونسي‏ ‏أن‏ ‏يرسم‏ ‏حمامتين‏ '‏
هذان‏ ‏المقطعان‏ ‏يكشفان‏ ‏عن‏ ‏همين‏ ‏أساسيين‏ ‏متوازيين‏ ‏تقدمهما‏ ‏الرواية‏, ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏الهم‏ ‏الديني‏ , ‏والثاني‏ ‏هو‏ ‏الهم‏ ‏السياسي‏ , ‏فنجده‏ ‏يطرح‏ ‏علاقة‏ ‏بطل‏ ‏الرواية‏ ‏بالجماعات‏ ‏الأصولية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ , ‏و‏ ‏الجماعة‏ ‏الإسلامية‏ , ‏والجماعات‏ ‏الصوفية‏ , ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجد‏ ‏الخلاص‏ , ‏في‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ .‏
الهاجس‏ ‏الديني‏ ‏في‏ ‏الرواية‏ ‏يتضح‏ ‏حين‏ ‏يسأل‏ ‏أحد‏ ‏المصلين‏ ‏شيخ‏ ‏الجامع‏ ‏عقب‏ ‏الصلاة‏ ‏وبعد‏ ‏احتلال‏ ‏العراق‏ ' ‏هو‏ ‏ربنا‏ ‏مش‏ ‏عاوز‏ ‏يستجيب‏ ‏لنا‏ ‏ليه‏ ‏؟‏ '‏
في‏ ‏اقترابه‏ ‏من‏ ‏الجماعات‏ ‏الصوفية‏ ‏يقول‏ ‏له‏ ‏شيخ‏ ‏الطريقة‏ ‏الذي‏ ‏أجلسه‏ ‏بجواره‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏حلقات‏ ‏الذكر‏ ‏في‏ ‏مسجد‏ ‏الحسين‏ ' ‏اعرف‏ ‏الفارق‏ ‏بين‏ ‏العلامة‏ ‏والأثر‏ ' ' ‏وفيما‏ ‏يتصايح‏ ‏الأتباع‏ ‏و‏ ‏الجلوس‏ ‏ب‏' ‏الله‏ ‏عليك‏ ‏يا‏ ‏مولانا‏ ' ‏منتظرين‏ ‏الحكمة‏ ‏منه‏ ‏ضغط‏ ‏علي‏ ‏كتفي‏ :‏ـ‏ ‏الفارق‏ ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الحياة‏ ‏والآخرة‏ , ‏فاتبع‏ ‏العلامة‏ ‏و‏ ‏اترك‏ ‏الأثر‏ , ‏لا‏ ‏يفهم‏ ‏أحد‏ ‏لكنهم‏ ‏يهمهمون‏ ‏بالاستحسان‏ : ‏كلنا‏ ‏نبي‏ ‏نفسه‏ , ‏فالبس‏ ‏رداء‏ ‏تقشفك‏ , ‏واترك‏ ‏الناس‏ ‏تتبع‏ ‏أثرك‏ ,‏يحدق‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏فلا‏ ‏أقوي‏ ‏علي‏ ‏الحركة‏ ‏ويقول‏ ‏بطيبة‏ : ‏العلامات‏ ‏حكاها‏ ‏السلف‏ .. ‏و‏ ‏الآثار‏ ‏سيحكيها‏ ‏الخلف‏ '‏
تبدو‏ ‏هذه‏ ‏العبارات‏ ‏في‏ ‏الرواية‏ ‏هي‏ ‏الإجابة‏ ‏عن‏ ‏السؤال‏ ‏الملح‏ ‏الذي‏ ‏تطرحه‏ ‏الرواية‏ ‏عن‏ ‏الأثر‏ , ‏ما‏ ‏الأثر‏ ‏الذي‏ ‏سنتركه‏ ‏وكل‏ ‏شيء‏ ‏يضيع‏ ‏ويسرق‏ , ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الشيء‏ ‏هو‏ ‏أعمارنا‏ ‏أو‏ ‏حيواتنا‏ ‏الخاصة‏ ‏أو‏ ‏أوطاننا‏ , ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏مدخل‏ ‏الهاجس‏ ‏السياسي‏ ‏في‏ ‏الرواية‏ .‏
يختار‏ ‏المؤلف‏ ‏أن‏ ‏تدور‏ ‏روايته‏ ‏في‏ ‏أجواء‏ ‏حرب‏ ‏العراق‏ ‏الأخيرة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏تصريحات‏ ‏الصحاف‏ ‏بأن‏ ‏النصر‏ ‏قادم‏ , ‏وما‏ ‏بين‏ ‏المظاهرات‏ ‏التي‏ ‏تنطلق‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏القاهرة‏ ‏لا‏ ‏تقدم‏ ‏ولا‏ ‏تؤخر‏ .‏
يقدم‏ ‏الكاتب‏ ‏تصورا‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏الأجيال‏ ‏السابقة‏ ‏عانت‏ ‏من‏ ‏نكسة‏ 1967 ‏فإن‏ ‏الأجيال‏ ‏الجديدة‏ ‏عانت‏ ‏من‏ ‏نكسة‏ ‏ضياع‏ ‏الحلم‏ ‏العربي‏ ‏علي‏ ‏الهواء‏ , ‏احتلال‏ ‏دولة‏ ‏عربية‏ ‏لدولة‏ ‏أخري‏ ‏عام‏ 1990 ‏عندما‏ ‏قامت‏ ‏العراق‏ ‏باحتلال‏ ‏الكويت‏ , ‏وعام‏ 2003 ‏عندما‏ ‏احتلت‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏ ‏العراق‏ ‏علي‏ ‏مرأي‏ ‏ومسمع‏ ‏من‏ ‏الجميع‏ ,
‏وعلي‏ ‏الهواء‏ ‏مباشرة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتحرك‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏أمام‏ ‏شاشات‏ ‏التليفزيون‏ .‏يقول‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ ‏في‏ ‏روايته‏ ' ‏الأستاذ‏ ‏أحمد‏ ‏مدير‏ ‏السكن‏ ‏جمعنا‏ ‏فوق‏ ‏السطح‏ ‏وقرأ‏ ‏لنا‏ ‏عمود‏ ‏أنيس‏ ‏منصور‏ ‏من‏ ‏الصفحة‏ ‏الأخيرة‏ ‏في‏ ‏جريدة‏ ‏الأهرام‏ ‏الذي‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏أهمية‏ ‏السلام‏, ‏وأن‏ ‏الطلبة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتفرغوا‏ ‏لمذاكرتهم‏ ‏وليس‏ ‏للمظاهرات‏ ‏أوأي‏ ‏كلام‏ ‏فارغ‏ ‏آخر‏, ‏الأستاذ‏ ‏أحمد‏ ‏كما‏ ‏لم‏ ‏يفعل‏ ‏من‏ ‏قبل‏, ‏خلع‏ ‏ساقه‏ ‏البلاستيكية‏ ‏أمامنا‏, ‏وأخبرنا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏الحرب‏, ‏الأستاذ‏ ‏أحمد‏ ‏هدد‏ ‏من‏ ‏سيعرف‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏أي‏ ‏نشاط‏ ‏سياسي‏ ‏بالطرد‏ ‏من‏ ‏السكن‏ , ‏أتركهم‏ ‏وأنام‏ ‏طوال‏ ‏اليوم‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏العجائز‏ ‏والشيوخ‏ ‏والنساء‏ ‏والأيتام‏ , ‏أجهز‏ ‏حقيبة‏ ‏سفري‏ , ‏أضع‏ ‏الكتب‏ ‏والصحف‏ ‏التي‏ ‏تحكي‏ ‏سقوط‏ ‏بغداد‏ ‏في‏ ‏كرتونة‏ ‏مستقلة‏ ‏استعدادا‏ ‏للطرد‏ ‏في‏ ‏أية‏ ‏لحظة‏ '‏
ويقول‏ ‏في‏ ‏مقطع‏ ‏آخر‏ ' ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏كان‏ ‏الجمعة‏, ‏ميعاد‏ ‏مظاهرة‏ ‏ضخمة‏ ‏في‏ ‏ميدان‏ ‏التحرير‏, ‏تنتهي‏ ‏بإحراق‏ ‏سيارة‏ ‏مطافئ‏ , ‏في‏ ‏جرائد‏ ‏السبت‏ : ‏كانت‏ ‏صور‏ ‏المظاهرة‏ ‏في‏ ‏صدر‏ ‏الصفحات‏ ‏الأولي‏ , ‏كانت‏ ‏صورتي‏ ‏بعروق‏ ‏وجهي‏ ‏النافرة‏ ‏وأنا‏ ‏أهتف‏ ‏في‏ ‏طرف‏ ‏صورة‏ ‏في‏ ‏الصفحة‏ ‏الأولي‏ ‏من‏ ‏جريدة‏ ‏الوفد‏ , ‏لم‏ ‏أفعل‏ ‏شيئا‏, ‏فقط‏ ‏لساني‏ ‏ينطلق‏ ‏مع‏ ‏الهتافات‏ ,
' ‏الجهاد‏ ‏الجهاد‏ .. ‏شدي‏ ‏حيلك‏ ‏يا‏ ‏بغداد‏ ' , ‏أجري‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏هراوة‏ ‏عسكري‏ , ‏تهوي‏ ‏علي‏ ‏قدمي‏ , ' ‏يا‏ ‏للعار‏ ‏يا‏ ‏للعار‏ ..‏باعوا‏ ‏الوطن‏ ‏بالدولار‏ ' , ‏أصرخ‏ ‏من‏ ‏الألم‏ , ' ‏اللي‏ ‏بيضرب‏ ‏في‏ ‏العراق‏ .. ‏بكره‏ ‏هيضرب‏ ‏في‏ ‏الوراق‏ ' ‏أجرجر‏ ‏ساقي‏ ‏ورائي‏ ‏ككلبة‏ ‏عرجاء‏ ‏يائسة‏ , ' ‏يا‏ ‏صحاف‏ ‏فينك‏ ‏فينك‏ .. ‏العلوج‏ ‏بينا‏ ‏وبينك‏ ' , ‏أهرول‏ ‏من‏ ‏شارع‏ ‏شامبليون‏ ‏لشارع‏ ‏معروف‏ ‏لشارع‏ ‏عدلي‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏الهراوات‏ , ‏أهرب‏ ‏من‏ ‏لاشيء‏ ‏إلي‏ ‏لا‏ ‏شيء‏ , ‏في‏ ‏المساء‏ ‏أقابل‏ ‏محمد‏ ‏خليل‏ ‏علي‏ ‏مقهي‏ ‏التكعيبة‏ , ‏بعد‏ ‏انقطاع‏ , ‏كان‏ ‏يائسا‏ :‏ـ‏ ‏تفتكر‏ ‏فيه‏ ‏فايدة‏ ‏كان‏ ‏الشاي‏ ‏بحليب‏ ‏قد‏ ‏برد‏ , ‏وكنت‏ ‏أرتدي‏ ‏قميصا‏ ‏خفيفا‏ ‏علي‏ ‏اللحم‏ , ‏تمزقت‏ ‏ياقته‏ , ‏كان‏ ‏منفعلا‏ ‏فخفت‏ ‏عليه‏ , ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أغير‏ ‏الموضوع‏ ‏لكنه‏ ‏أصر‏: ‏ـ‏ ‏اشهد‏, ‏النهارده‏ ‏تمانية‏ ‏إبريل‏ 2003 ‏السقوط‏ ‏الأخير‏ ‏للعرب‏ '‏وتبدو‏ ‏هذه‏ ‏الحدة‏ ‏في‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الحدث‏ ‏السياسي‏ ‏تأكيدا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاحتلال‏ ‏الأمريكي‏ ‏نكسة‏ ‏أخري‏ ‏لم‏ ‏يتم‏ ‏التأريخ‏ ‏لها‏ ‏بعد‏ .‏ تتقاطع‏ ‏رواية‏ ' ‏أثر‏ ‏النبي‏ ' ‏للشاعر‏ ‏محمد‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ ‏مع‏ ‏دواوينه‏ ‏الخمسة‏ ‏السابقة‏ ‏ثقب‏ ‏في‏ ‏الهواء‏ ‏بطول‏ ‏قامتي‏ ‏الذي‏ ‏صدر‏ ‏عام‏ 2004‏عن‏ ‏الهيئة‏ ‏العامة‏ ‏لقصور‏ ‏الثقافة‏ , ‏وديوان‏ (‏قوم‏ ‏جلوس‏ ‏حولهم‏ ‏ماء‏ )‏الصادر‏ ‏عام‏ 2005 ‏عن‏ ‏دار‏ ‏شرقيات‏ ‏للنشر‏ , ‏و‏(‏نعناعة‏ ‏مريم‏ )‏الذي‏ ‏صدر‏ ‏عام‏ 2006 ‏ديوانه‏ ‏الوحيد‏ ‏للأطفال‏ ‏الصادر‏ ‏عن‏ ‏كتاب‏ ‏قطر‏ ‏الندي‏ ,‏وديوانه‏ ‏مديح‏ ‏الغابة‏ ‏الذي‏ ‏صدر‏ ‏عام‏ 2007 ‏عن‏ ‏الهيئة‏ ‏المصرية‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏ ,
‏وديوانه‏ ‏الأخير‏ ( ‏طاعون‏ ‏يضع‏ ‏ساقا‏ ‏فوق‏ ‏الأخري‏ ‏وينظر‏ ‏للسماء‏ )‏الذي‏ ‏صدر‏ ‏عام‏ 2008 ‏عن‏ ‏دار‏ ‏شرقيات‏ ‏للنشر‏ , ‏فبالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏الشعرية‏ ‏التي‏ ‏يلجأ‏ ‏إليها‏ ‏الكاتب‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏فصول‏ ‏روايته‏ , ‏والمقاطع‏ ‏الشعرية‏ ‏التي‏ ‏استعاض‏ ‏بها‏ ‏عن‏ ‏أسماء‏ ‏الفصول‏ ‏فهناك‏ ‏أيضا‏ ‏بعض‏ ‏العوالم‏ ‏الشعرية‏ ‏الموجودة‏ ‏لديه‏ ‏في‏ ‏دواوين‏ ‏سابقة‏ , ‏فشخصية‏ ' ‏عائشة‏ ' ‏وهي‏ ‏إحدي‏ ‏الشخصيات‏ ‏المركزية‏ ‏في‏ ‏الرواية‏ ‏التي‏ ‏تظهر‏ ‏لتحل‏ ‏بعض‏ ‏ألغاز‏ ‏الرواية‏ ,
‏وتقوم‏ ‏بدور‏ ‏الأم‏ ‏البديلة‏ ‏هي‏ ‏شخصية‏ ‏قدمها‏ ‏محمد‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏في‏ ‏ديوانه‏ ‏الأول‏ ' ‏ثقب‏ ‏في‏ ‏الهواء‏ ‏بطول‏ ‏قامتي‏ ' , ‏وأيضا‏ ‏في‏ ‏ديوانه‏ ‏الذي‏ ‏سيصدر‏ ‏بعد‏ ‏شهور‏ ' ‏مدهامتان‏ ' , ‏وشخصية‏ ' ‏الشيخ‏ ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏التواب‏' ‏قدمها‏ ‏الشاعر‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏في‏ ‏قصيدة‏ ‏بعنوان‏ ' ‏يقول‏ ‏محمد‏ : ‏نقية‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏اسمها‏ ‏مريم‏ ' ‏في‏ ‏ديوانه‏ ‏الرابع‏ ' ‏مديح‏ ‏الغابة‏ ' ‏والطريف‏ ‏أنه‏ ‏قدمها‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الدور‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏يدعو‏ ‏علي‏ ‏أحفاد‏ ‏القردة‏ ‏والخنازير‏ , ‏لكن‏ ‏يتوقف‏ ‏عن‏ ‏الدعاء‏ ‏عقب‏ ‏الحرب‏ , ‏والاحتلال‏ ‏الفعلي‏ ‏للعراق‏ ,
‏يقول‏ ‏في‏ ‏روايته‏ ' ‏توقف‏ ‏الشيخ‏ ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏التواب‏ ‏عن‏ ‏الدعاء‏ ‏علي‏ ' ‏أحفاد‏ ‏القردة‏ ‏والخنازير‏' ‏عقب‏ ‏الصلوات‏ , ‏أصبح‏ ‏يختم‏ ‏صلاته‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏إلي‏ ‏المقهي‏ ‏الذي‏ ‏يعرض‏ ‏مشاهد‏ ‏السقوط‏ , ' ‏آمين‏ ' ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تهز‏ ‏المسجد‏ ‏بقوة‏ ‏وراءه‏ ‏خمدت‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏دخلت‏ ‏أمريكا‏ ‏قلب‏ ‏بغداد‏ , ‏قابلته‏ ‏جالسا‏ ‏علي‏ ‏باب‏ ‏المسجد‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يجيب‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏المصلين‏ ‏اليائسين‏ :‏ـ‏ ‏هو‏ ‏ربنا‏ ‏مش‏ ‏عاوز‏‏يستجيب‏ ‏لنا‏ ‏ليه‏ ‏؟‏ ' , ‏ويقول‏ ‏في‏ ‏قصيدته‏ ' 8/ 4 / 2003 ‏ـ‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏لم‏ ‏يدع‏ / ‏الشيخ‏ ‏أحمد‏ ‏عبد‏ ‏التواب‏ / ‏عقب‏ ‏العصر‏ / ‏بترميل‏ ‏نسائهم‏ '‏
يقدم‏ ‏الشاعر‏ ‏والروائي‏ ‏محمد‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ ‏في‏ ‏روايته‏ ‏الأولي‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الهمين‏ ‏السياسي‏ ‏و‏ ‏الديني‏ ‏شخصيات‏ ‏هامشية‏ ‏غاية‏ ‏في‏ ‏الإنسانية‏ .‏
يقدم‏ ‏أبو‏ ‏زيد‏ ‏في‏ ‏روايته‏ ‏الأولي‏ ‏عالما‏ ‏صامتا‏ , ‏هامسا‏ , ‏هامشيا‏ , ‏مكبلا‏ ‏بالعجز‏ , ‏لكنه‏ ‏يقدمه‏ ‏بلغة‏ ‏شعرية‏ ‏متدفقة‏ , ‏واهتمام‏ ‏بالتفاصيل‏ , ‏وبالتأريخ‏ ‏للعالم‏ ‏السري‏ ‏للحياة‏
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
*نشرت في مجلة نصف الدنيا

ليست هناك تعليقات: