tag:blogger.com,1999:blog-295248292024-03-13T23:10:59.897+02:00مزيكا حزايني شويهيا صاحبي إني حزينمحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.comBlogger320125tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-61013928140386574642019-12-20T10:48:00.001+02:002019-12-20T10:48:16.536+02:00محمد أبو زيد: نعيش أزمة قراء
حاوره: السيد حسين
أكد الشاعر والروائى محمد أبو زيد، أن قصيدة النثر أصبحت جزءا فى تاريخ الشعر في العالم، والعالم كله تجاوز مشكلة قصيدة النثر
والموزونة ما عدا نحن.
ويعد
أبو زيد أحد أهم الأصوات الشعرية المتفردة، حيث صدرت له سبعة دواوين أبرزها:«ثقب
فى الهواء بطول قامتي»، و«مديح الغابة»، و«قوم جلوس حولهم ماء»، و«طاعون ا يضع
ساقاً فوق الأخرى وينظر للسماء» و«مدهامتان»، و«مقدمة محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-19671982637852121682019-12-06T11:44:00.001+02:002019-12-06T11:44:39.267+02:00The Art of Self-Defense .. أو "فن الوحدة" للدفاع عن النفس
The Art of Self-Defense .. أو "فن الوحدة" للدفاع عن النفس
كان يمكن لفيلم "The Art of
Self-Defense" أن
يصبح فيلماً عادياً من أفلام رحلة الانتقام، والتي تبدأ بتعرض البطل لاعتداء يغير
حياته، فيقرر أن يتدرب على ممارسة الرياضة كي ينتقم ممن اعتدوا عليه في النهاية،
وهي أفلام تكون غالباً بلا قيمة فنية تذكر، قدم الكثير منها أبطال الأكشن في
الثمانينيات والتسعينيات مثل سلفستر
ستالون أو أرنولد محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-30290316517666488912019-12-06T11:04:00.000+02:002019-12-06T11:04:13.106+02:00محمد أبو زيد: قتلت ميرفت عبد العزيز بيدي!
حوار: سمر نور
يقفز الشاعر محمد أبو زيد بين الشعر والرواية ببساطة من يعمل على
مشروع واحد، تظل صفته كشاعر هى الحاضرة بقوة بعد عشرة دواوين وروايتين، لكنه لا
يضع حواجز تفصل كل تلك الكتب عن بعضها البعض، وكأن روايته الأخيرة "عنكبوت في
القلب"، المرشحة بالقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب، هى
استكمال لمصير "ميرفت عبد العزيز" الحبيبة التي وصفها في أغلب دواوينه،
وكأن ديوانه الصادر حديثًا "محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-46684977468196834382019-12-06T10:54:00.003+02:002019-12-06T10:54:51.416+02:00"عنكبوت في القلب" ومخيلة الصورة الروائية
د.
يسري عبدالله
"عرفت الرواية
في مساراتها المختلفة، ودروبها الوسيعة أنساقا متعددة من الكتابة، وفي رواية
"عنكبوت في القلب"، (هيئة الكتاب 2019)، يُحول الشاعر والروائي محمد
أبوزيد غير المألوف إلى مألوف، كما ينطلق من العادي إلى الغرائبي، لاعبا في تلك
المسافة الحرة بينهما؛ ولذا تبدو الرواية لعبا فنيا على مساحات التقاطع بين الواقع
والخيال، وتنهض بنيتها التي يمكن تلمسها في كل فصل من فصولها الأربعةمحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-11718569987980950012019-11-24T17:36:00.001+02:002019-11-24T17:36:21.920+02:00يشغله أن يطير!!
عبلة الرويني
يختار الشاعر محمد أبو زيد عنوان (جحيم) لديوانه الثامن، الصادر حديثا عن دار «روافد».. وتلك مفارقة!!.. يكتب أبو زيد عن الجحيم، لكنه يتخفف تماما من الانفعال، ويتخفف تماما من العاطفة!!...الحروب المشحونة بالجثث والقتلى والموت والمقابر، تبدو بلا ملامح، وبلا غضب!!... والغربة الممدودة فى صحراء واسعة معلقة على الحوائط، تبدو عادية جامدة، ليست موجعة تماما!!..
يتخفف أبو زيد من الانفعال محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-33084151338911100352019-11-21T20:19:00.001+02:002019-11-21T20:19:16.389+02:00رواية «عنكبوت في القلب» : شاعر وحيد في مواجهة العالم
إبراهيم عادل
يعرف القراء والنقاد على السواء أن العمل الأدبي المتقن والجيد هو الذي يفرض على قارئه طريقة التعامل معه، هو الذي يضع حدوده ويرسم خيوطه وكيفية تلقيه، من هنا لا يمكننا التعامل مع رواية الشاعر محمد أبو زيد «عنكبوت في القلب» الصادرة، مؤخرًا، بعد عدد من التجارب الشعرية المهمة دون العودة إلى تلك الدواوين وعالمها، لا سيما وأن الكاتب يدفعنا إلى تلك العودة وهذا الاستحضار للشعر وخصوصيةمحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-44370119996475571882019-11-01T11:42:00.002+02:002019-11-01T11:42:22.581+02:00«جحيم» محمد أبوزيد.. التجريب والمكاشفة والخداع البصرى فى مواجهة عادية للعالم
محمد
الكفراوي
فى ديوانه الأخير «جحيم» الصادر عن دار روافد. يقدم الشاعر محمد
أبوزيد بُعدا جديدا لقصيدة النثر، يتماهى مع طبيعة القصيدة كمساحة حرية للإبداع
والتجريب والتخيل، وفى الوقت نفسه ينطلق من ذات الشاعر ومن حضوره الفعلى فى المشهد
اليومى، ليعيد قراءة هذا المشهد بطريقة مغايرة، من خلال صور شعرية غاية فى الطرافة
والحداثة والابتكار، تقوم بدور مهم كمحفز للخيال على تلقى النص بطريقة مغايرةمحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-14191847569667544722019-10-21T06:56:00.000+02:002019-10-21T06:56:43.353+02:00فضاء للغرابة خارج أسوار الحكاية
جمال القصاص
تبدو رواية «عنكبوت في القلب» للشاعر القاص محمد أبو زيد، بمثابة «مزرعة
سردية»، يقلب فيها فضاء تربته الروائية، ما بين أقصى الخرافة والفانتازيا، وأقصى
الحلم بعالم واقعي مشدود لفضاء الحرية والحب، كما يختبر في غبار هذه المزرعة
شخوصه، عبر سيولة زمنية ومكانية متنوعة تتشكل تحت سقفها صراعاتهم الإنسانية
الصغيرة، مع ذواتهم وعالمهم المحيط، وسط وجود محفوف دوماً بمغامرات لا تكف عن
التجريب محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-90049647491655316002019-10-06T18:12:00.000+02:002019-10-06T18:12:10.921+02:00Midsommar.. احذر الورد
محمد
أبو زيد
على
الرغم من أن معظم المشاهد التي قدمها المخرج الأمريكي آري
أستر في فيلمه الجديد Midsommar، من
الممكن أن تكون لفيلم استعراضي مرح راقص، فنحن طوال الوقت أمام طبيعة خضراء بكر، وفتيات
في ملابس بيضاء يضحكن ويرقصن، وأخريات وينثرن الزهور، مع هياكل مختلفة لشمس صفراء
مشرقة وطقوس شعبية تبدو مبهجة أحياناً، إلا أن ما نراه طوال الوقت لا يبعث إلا على
الانزعاج القلق والتوتر، لامحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-13816695554663212442019-08-24T07:35:00.001+02:002019-08-24T07:36:07.847+02:00«عنكبوت فى القلب» تقاسيم على لحن الوحدة
د. عزة
مازن
«عنكبوت فى القلب» (2019) رواية للشاعر «محمد أبو زيد»، نفث فيها
روح شعره، فجاءت امتدادا لمشروعه الإبداعى فى الشعر وتنويعة جديدة على روايته
السابقة «أثر النبى» (2010). تحفل الرواية الجديدة باقتباسات من دواوينه السابقة
وتستجمع شذرات من شخصية «ميرفت عبد العزيز» من تلك الدواوين. مثلما يتداخل
الغرائبى مع الواقعى فى الرواية، يظهر المؤلف بشخصيته الحقيقية ليصف حيرته فيما
وراء السرد: «محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-27267724159026192812019-08-23T17:00:00.003+02:002019-08-23T17:00:48.086+02:00الأزهر.. أثر الفراشة
محمد أبو زيد
لولا الرفّة الخفيفة لتلك الفراشة لما كنت هنا الآن. لو
لم يقرر جدّي ذات يوم من صيف 1985 الحار، أن يختار لي الدراسة في المعهد الأزهري
الجديد، الذي بُنِيَ على بعد خطوات من منزلنا، لتغيّرت حياتي.
على بعد ثلاثة عقود وثلاث سنين عدداً، أجلس الآن لأتأمل
أثر الفراشة، التي رفّت بجناحها، فغيرت عالمي بالكامل، الأثر الذي أذكر منه خطواتي
الأولى، التي كنت أمشيها كل يوم، يمكنني أن أعدها، إلىمحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-46678201619091448132019-08-11T14:32:00.001+02:002019-08-11T14:32:45.067+02:00«عنكبوت فى القلب».. جماليات الكوميكس
حسن عبدالموجود
لا تقدم هذه
الرواية "عنكبوت فى القلب" لمحمد أبوزيد، عالماً عادياً. هذه رواية عن
أشخاص لا نعرفهم، وكائنات لا نراها، كائنات تسير معنا فى نفس الشوارع، وتسكن معنا
نفس العمارات، وتأكل معنا فى نفس المطاعم، لكنها، مع هذا، لا تشبهنا، وهى منغلقة، وفى
الأغلب، تعيش داخل مدن مسحورة تخصُّها، لكننا نملك معرفة ولو بسيطة بهذه الكائنات،
فربما اصطدمنا بها فى الكتب الخرافية، وربما سقطت علينا منمحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-36334200347342630062019-08-11T14:30:00.003+02:002019-08-11T14:30:36.578+02:00"عنكبوت فى القلب": أن تنظر الرواية فى عين مؤلفها
محمد الفخراني
أن
يكون لدى الكاتب أفكار، وتصورات، عن الكتابة، الفن، ورؤية لما يمكن أن يقدِّماه للعالم،
والحياة، ويُحوِّل هذه الأفكار إلى عمل أدبى، أو فنى، هذا ما فعله "محمد أبو زيد"
فى روايته الجديدة "عنكبوت فى القلب".
تتكون
الرواية بشكل أساسى من أربعة فصول: (فتى– فتاة– مؤلف- سيارة)، وقبل هذه الفصول،
هناك أربع سرديات، أو فصول قصيرة، تحمل أرقامًا لاتينية، نرى فيها شخصيات، ستعاود الظهور
فىمحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-13909598149808566562019-08-11T14:24:00.005+02:002019-08-11T14:24:58.197+02:00عنكبوت فى القلب
بهاء
جاهين
1
بهذا
العنوان: عنكبوت فى القلب، صدرت هذا العام للشاعر محمد أبو زيد عن الهيئة المصرية
العامة للكتاب رواية هى ثانى أعماله فى مجال القص، فقد سبقتها رواية أولى صدرت عام
2010 بعنوان أثر النبى، بينما للكاتب ثمانية دواوين شعرية صدرت ما بين عامى 2003
و2015، إضافة لعمل شعرى للأطفال بعنوان نعناعة مريم (2005)، ومختارات شعرية
بالفرنسية بعنوان قصيدة الخراب (2014). إذن محمد أبو زيد، بهذه محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-38433755954985598932019-08-10T23:33:00.001+02:002019-08-11T09:14:34.854+02:00محمد أبوزيد: "عنكبوت في القلب" تُكمل سيرتي الشعرية
حاورته: منى أبوالنصرالمصري محمد أبو زيد وروايته الجديدة
74
صنع الشاعر والكاتب
المصري محمد أبوزيد، في روايته الصادرة حديثا "عنكبوت في القلب"، نسيجا
سرديا يجمع فيه بين الرواية والشعر، في تجربة تُذيب الحدود بين الفنون، مُحررا
أبطالها الذين ظهروا في دواوين سابقة له من سطور القصيدة، بمنحهم حياة أخرى في
روايته ليواجهوا فيها مصائرهم الغرائبية، ويعيدوا تشكيل مفردات عوالمهم.
صدرت رواية
"محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-80355546925033508982019-08-10T23:23:00.001+02:002019-08-10T23:23:57.718+02:00محمد أبو زيد: «عنكبوت فى القلب» تكملة لمشروعى الشعرى
حاورته: هانم
الشربينى
بالرغم
من أنه محسوب على جيل الشباب، فإن كتاباته تؤهله لأن يقف فى مصاف الكتاب الكبار ،
عرفه القراء كشاعر، لكنه مؤخرا أصدر روايته الثانية «عنكبوت فى القلب» التى
يعتبرها استكمالا لمشروعه الشعرى، واستئنافا للبحث وراء شخصيات دواوينه.. إنه
الشاعر محمد أبو زيد، صاحب التجربة الشعرية الباذخة، والدواوين شديدة الخصوصية،
يؤكد حضوره الروائى الروائى جنبا إلى جنب حضوره محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-59158209619293458702019-08-10T23:16:00.003+02:002019-08-10T23:16:56.857+02:00محمد أبوزيد لـ الجريدة•: الناشرون لا يأبهون بالشعر لأنه «لا يبيع»
حاوره أحمد الجمال
مازال الأديب المصري محمد أبوزيد يلفت أنظارنا إلى روعة ما
يغزله بقلمه، سواء في عالم القصيدة التي برع فيها شاعراً، أو حين طرق أبواب السرد،
وبمناسبة صدور روايته الجديدة الشائقة «عنكبوت في القلب».. التقته «الجريدة» في
هذا الحوار الذي أكد فيه أن روايته الجديدة استكمال لمشروعه الشعري، وأن الشعر باق
رغم أن الناشرين لا يأبهون به... وإلى نص الحوار:
• ما الأجواء التي تدور فيها محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-83880600648807090402019-08-10T23:14:00.001+02:002019-08-10T23:14:27.340+02:00«عنكبوت في القلب»| هكذا حول أبو زيد أشعاره إلى رواية
تحرير:كريم محجوب
شهدت دار هن للنشر والتوزيع مساء الأمس حفل توقيع ومناقشة رواية "عنكبوت في القلب" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للشاعر محمد أبو زيد، الذي ناقشنا معه الرواية.
"مد يده إلى الداخل، إلى يسار جسده، لا هذه الأمعاء، لا أريد البنكرياس.. عندما ظفرت به يده نظر إليه (القلب) بأسى كان جزء كبيرا منه قد تفحم تمامًا وتساقط الرماد منه، والجزء الآخر أصبح مثل جمرة منطفئة، ومنه يبينمحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-3261303593395074672019-08-10T23:04:00.004+02:002019-08-10T23:04:58.812+02:00محمد أبو زيد: الكتابة ليست سباقاً.. وهناك طفرة في عدد الشعراء
حاوره:
حسين عبد الرحيم
صدر للشاعر والروائي محمد أبو زيد
"1980" سبعة دواوين هي: "ثقب في الهواء بطول قامتي" عن الهيئة
العامة لقصور الثقافة فى العام 2003، و"مديح الغابة" عن هيئة الكتاب
2006، و"قوم جلوس حولهم ماء" عن دار شرقيات 2005، و"طاعون يضع
ساقًا فوق الأخرى وينظر للسماء" عن شرقيات 2009، و"مدهامتان" عن
شرقيات 2012، و"مقدمة فى الغياب" عن دار شرقيات 2013، و"سوداء
وجميلة" عن شرقيات 2015، محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-56474608131354169942019-05-01T19:31:00.001+02:002019-05-01T19:31:48.431+02:00الحركة الأخيرة في مكعب روبيك
في حين بدأت الرواية بعناوينها في تراثنا العربي، مثل "حي بن
يقظان" و"ألف ليلة وليلة"، لم يبدأ الشعر كذلك، بل كانت القصائد
تنسب للشاعر مباشرة، فنقول "معلقة عمرو بن كلثوم"، أو "معلقة امرؤ
القيس"، أو يتم توصيفها كأن نقول "مرثية الخنساء لأخيها"، وحين يتم
جمعها في كتاب واحد بعد ذلك يقال "ديوان المتنبي"، بل إن هناك عشرات
القصائد اليتيمة ومئات القصائد ذات البيت الواحد، التي تنسب لاسم صاحبها فقط،
محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-1528418908683741782019-04-20T21:33:00.002+02:002019-04-20T21:33:24.754+02:00ثلاثية إم نايت شياملان.. تفكيك أسطورة الابطال الخارقين
في الوقت الذي
تجتاح فيه أفلام الأبطال الخارقين دور العرض السينمائي، وتتصدر الإيرادات، بل
وتنافس على الأوسكار كما حدث مع فيلم "بلاك بانثر"، يأتي فيلم
"جلاس" الجزء المتمم لثلاثية المخرج إم نايت شياملان، ليفكك ما يمكن
تسميته عالم الأبطال الخارقين والقصص المصورة.
عندما قدم شياملان
فيلمه الأول في هذه الثلاثية "غير قابل للكسر Unbreakable " قبل
تسعة عشر عاماً، لم يكن لأحد أن يتوقع أن يصبح له جزء محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-19203723600971835382019-04-16T17:01:00.004+02:002019-04-16T17:01:57.743+02:00"عنكبوت في القلب".. كيف نختار سجوننا داخل الأوطان؟
حسين عبد الرحيم
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن سلسلة
«إبداعات قصصية»، مؤخرًا، رواية «عنكبوت في القلب»، للكاتب والشاعر محمد أبو زيد.
ترصد الرواية مدى تأثير الخوف على البشر،
وقدرته على النفاذ لتفاصيل حميمية بين أعضاء الجسد الواحد، وتقدم العلاقة بين
الراوي والأنثى، والكثير من البؤساء والمنسحقين، والمعدومين، فمنهم من على الهامش
ومنهم الحاد والجاد والعصابي والممسوس وكذلك الذي اختارمحمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-72379392565463073242019-03-29T20:21:00.003+02:002019-03-29T20:23:01.707+02:00"مكتبة الأسرة" التي أعدموها على مهلٍ
عندما تدخل أحد فروع هيئة الكتاب، لا بد أنك
ستجد ما تبقى من كتب "مكتبة الأسرة" في ركن جانبي، لكني أشك في أنك ستجد
فيها جديداً أو ما يشجعك على قراءته وشرائه.
يجب الاعتراف إذن، أن مشروع "مكتبة
الأسرة" الذي بدأ في العام 1994 تحت شعار "القراءة للجميع"، وساعد
في تشكيل وجدان وثقافة جيل عبر سنوات طوالٍ، قد انتهى. سواء كان قد مات
إكلينيكياً، أو تم قتله عن عمد، أو على أقل تقدير ينتظر رصاصة الرحمة.
محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-77500689542895359732019-03-24T15:11:00.003+02:002019-03-24T15:13:11.019+02:00" ?Can You Ever Forgive Me".. الجريمة الفنية
تغرب أضواء الشهرة
سريعاً عن كاتبة السير الذاتية "لي إسرائيل"، فيتخلى عنها الجميع بداية
من وكيلتها الأدبية التي ترف أن تمنحها دفعة تحت الحساب لتعالج قطتها، إلى صاحب
البيت الذي يطاردها من أجل الإيجار المتأخر ثلاثة أشهر، ولا يتبقى لها سوى قطتها،
وذكريات نجاح لم يكتمل، ورسالة أدبية معلقة على الجدار من أحد المشاهير الذين
عرفتهم يوماً.
وعندما تمرض
قطتها ولا تستطيع دفع ثمن علاجها، لا تجد أمامها محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-29524829.post-2106157450858354392019-03-24T10:49:00.002+02:002019-03-24T10:49:35.152+02:00صداقات تاريخية
محمد أبوزيد: لا نعبر وسط البلد إلا بعد استئذان عمدتها الطاهر الشرقاوى
حسن عبدالموجود
لو نظرت فى الصورة المصاحبة لهذا الموضوع فلن تحتاج إلى وقت طويل لتدرك ما تغيَّر فى سنوات قليلة. الشاعر محمد شكر، على يمين الصورة اختفى تقريباً، شارب محمد أبوزيد صار ذكرى قديمة، شَعْر الطاهر شرقاوى لا يرى النور أبداً، وبمجرد تفكيره فى اختراق جلد رأسه، يُجهَز عليه بموس حاد، أما هانى عبدالمريد فهو الاستثناء محمد أبو زيدhttp://www.blogger.com/profile/18154118091944914354noreply@blogger.com0