03‏/06‏/2013

كابتن سمير

لا أعرف لماذا تلح علي كثيراً هذه الأيام مجلة "سمير"، بالتحديد العدد الشهري منها الذي كان يصدر باسم "كابتن سمير". الأمر ليس له علاقة بالحنين إلى فترة الطفولة، ولا بما تردد عن إيقاف المجلة العريقة التي تجاوز عمرها الخمسة وخمسين عاماً، بل بشيء آخر تعلمته منها.
كنت حريصاً على قراءتها في مرحلة الابتدائية وبعض الإعدادية، وكان "كابتن سمير" يقدم أعداداً خاصة يجول فيها في الوطن العربي الكبير، متغنياً بتونس الخضراء وتمر العراق وعراقة دمشق وجبال لبنان وتنوع مصر، وارتباطها بالسودان، وبالوطن العربي الواحد المترابط الذي يشبه البيان المرصوص الذي يشد بعضه بعضاً، ظل ما تعلمته داخلي دون أن أنتبه، حتى جاء اليوم الذي أدركت فيه أن كل ما قرأته لم يعد موجوداً، فالوطن العربي لم يعد واحداً، بل دوله ذاتها لم تعد واحدة.
المشهد في السودان تم حسمه مبكراً وأصبح هناك سودانان: السودان وجنوب السودان. تذكرت هذا عندما سألني صديق عن أكبر دولة عربية من حيث المساحة، ولأنني درست في الجغرافيا قبل عشرين عاماً، أنها السودان، أجبت على الفور، ثم تذكرت أنها لم تعد كذلك بعد انقسامها.
المشهد في العراق بعد عامين من انسحاب الجيش الأمريكي لا يختلف شيئاً عن المشهد قبله، ما زالت التفجيرات في المساجد على أساس طائفي مستمرة، الشيعة يفجرون مساجد السنة، والسنة يفجرون مساجد الشيعة، أما عن الأكراد وفيدراليتهم فحدث ولا حرج.
المشهد في سوريا بعد عامين من الثورة ضد نظام بشار الأسد، أسفر عن مقتل أكثر من 70 ألف سوري بحسب تقديرات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 4 ملايين، ما رواه لي أصدقاء قادمين من سوريا يؤكد أن المعارضة، وبالأخص جبهة النصرة، تتعامل، وتقتل بشكل طائفي مع العلويين، وأن الجيش النظامي والعلويين من جهة أخرى يقتلون بشكل طائفي أيضاً، لذا لن أستغرب إذا انتهى الأمر بأن تسيطر المعارضة على جزء ويسيطر النظام على جزء، وتأخذ تركيا جزءاً آخر.
مشهد الانقسام والطائفية ليس بعيداً عن دول عربية أخرى، بل يشبه ناراً تحت الرماد، في لبنان التي تبدو أنها راقدة على أتون مشتعل، والبحرين التي لا زالت تراوح ثورتها، وليبيا التي تشهد اضطرابات قبلية.
الصورة القديمة للحرب الأهلية ليست موجودة في مصر، لكن أصبحت هناك صورة جديدة: إما أن تكون معي أو ضدي، لست مستعداً لسماع صوتك: قل معي نعم أو لا، ولا تقل شيئاً آخر، وإذا لم تفعل فأنت عميل أو كافر أو خروف أو خنزير أو تابع أو أي اتهام آخر يخرجك من دائرة الحوار مباشرة.
الحرب الأهلية في مصر نشهد بروفاتها بشكلها الجديد مرة أمام الاتحادية ومرة أمام دار القضاء العالي ومرة أمام مكتب الإرشاد. فزعنا يوم موقعة الجمل عندما رأينا المصريين يقفون في مواجهة بعضهم، وظننا خطأ أن الأمر سينتهي بعد نجاح الثورة، لنكتشف أن ذلك لم يكن إلا بداية بسيطة لحدث أسبوعي، ناهيك طبعاً عن الاحتقان الطائفي الذي يتصاعد يوماً بعد الآخر، إن لم يكن بسبب حوادث  طائفية فبسبب فتاوى القنوات الدينية، التي لم تقرأ في الإسلام إلا عن النار والعذاب.

لا أعرف ماذا ستقول مجلات الأطفال الآن لأجيال المستقبل، وبأي شيء ستتغنى، أما إذا توقفت مجلة سمير كما تردد، فلن يكون ذلك غريباً، فما تعلمته منها وما غرسته في وجداني وفي عقول أجيال كاملة، لم يعد موجوداً.

ليست هناك تعليقات: