06‏/12‏/2019

"عنكبوت في القلب" ومخيلة الصورة الروائية


د. يسري عبدالله
"عرفت الرواية في مساراتها المختلفة، ودروبها الوسيعة أنساقا متعددة من الكتابة، وفي رواية "عنكبوت في القلب"، (هيئة الكتاب 2019)، يُحول الشاعر والروائي محمد أبوزيد غير المألوف إلى مألوف، كما ينطلق من العادي إلى الغرائبي، لاعبا في تلك المسافة الحرة بينهما؛ ولذا تبدو الرواية لعبا فنيا على مساحات التقاطع بين الواقع والخيال، وتنهض بنيتها التي يمكن تلمسها في كل فصل من فصولها الأربعة ( فتى/ فتاة/ مؤلف/ سيارة)، ومقدمتها الدرامية وبنيتها الكلية على جدل الحضور والغياب، وتقاطع المتعين مع المتخيل.
ويتوزع السرد بين مسارين أساسيين تجدل بينهما الرواية، حيث ثمة واقعيون، وثمة متخيلون أيضا. ثمة حقيقة، وثمة خيال، عبر سرد يجدل بين الواقع والفانتازيا، ولا يكتفي بالمزج بينهما، فمن جدلهما الخلاق يتشكل المنحى الرئيسي للسرد، ويتخلق المسار السردي المركزي في الرواية.
ثمة شخصيات واقعية تحضر في الرواية ( الروائي هاني عبدالمريد/ الفنانة التشكيلية سحر عبدالله/ القاص الطاهر شرقاوي)، مثلما نرى حضورا لشخصيات فانتازية، فيحضر علاء الدين بمصباحه السحري، ومشاجراته مع زوجته المستبدة، ومع الجني أيضا، كما تحضر سنووايت برقتها ونعومتها، لكنهم جميعا -واقعيين ومتخيلين- حين يحضرون، يصبحون جزءا من نسيج النص الروائي، ومنطقه؛ ولذا ستجدهم متخذين في حضورهم داخل النص دلالة أخرى، هي ابنة المسار االسردي، هذا المسار المتشعب والمتشظي في مسارات مختلفة، تعتمد في بنائها على آليات التداعي الحر، والتدفق الحكائي، والانتقالات السردية الرشيقة، والتي تمثل جميعها ملامح أساسية للسرد هنا، وتقنيات مركزية يعتمد عليها البناء الروائي.
يضع محمد أبوزيد مقدمة لروايته تأخذ شكل التقسيم المقطعي المعتمد على الأرقام اللاتينية، في حال من الجدل بين الثقافتين العربية والغربية، فالرواية تتشكل من أربعة فصول، وتعتمد الشكل الكلاسيكي في التسمية (الفصل الأول/ الفصل الثاني/ الفصل الثالث/...)، وتتشكل المقدمة أيضا من أربعة مقاطع وتأخذ في عناوينها الترقيم اللاتيني.
توسع الرواية من مفهوم التراث الإنساني إذن، وتصنع ارتحالا في الثقافتين العربية والأوروبية.
ثمة سارد رئيسي يحكي ويقبض على زمام الحكاية من أولها لآخرها، ويبدو راويا عليما دائما، ومشاركا أحيانا. يستدعي شخوصه من قلب التراث الحقيقي أوالفانتازي، من قبيل استدعائه للشاعر العربي القديم (تأبط شرا)، وعلاء الدين القادم من رحم التراث والأسطورة، كما يستدعي شخوصه أيضا من الواقع الحقيقي، أو من المتخيل.
تلعب الرواية على مسافات الجدل والتقاطع بين الشخوص والأحداث، والحقيقة والحلم، وثمة تماس بين "بيبو"، و"ميرفت"، الشخصيتان المركزيتان في الرواية، واللذان يحتلان فصلين من فصولها الأربعة(فتى/ فتاة)، ويحضران في الفصلين الآخرين ( مؤلف/ سيارة).
يتوق "بيبو" لحياة عادية بعد أن حاصرته الهواجس والخيالات، ويعمل في مستشفى العباسية للأمراض النفسية ومعه صديقه "إتش"،. والذي يسائله ويتداخل معه بشأن صداقته بالمثلة الفرنسية الجميلة أودري تاتو، أو "صوفي" في الفيلم الشهير "شيفرة دافنشي".
أما ميرفت فهي تحيا حياة مغلقة ومملة، وميرفت عبدالعزيز التي تحضر في الرواية بوصفها أحد مراكز الحكي داخلها والتي يتناص من خلالها أبوزيد مع مشروعه الشعري عبر أكثر من ديوان، من قبيل حضورها في دواوينه (قوم جلوس حولهم ماء/ مديح الغابة/ مقدمة في الغياب)، وغيرها، نجد ظلالا شعرية لها في مفتتح بعض المقاطع.
وبما يعني أن الروائي هنا يتناص مع أعماله الشعرية التي حوت حضورا داخلها لشخصية متخيلة تبدو أيقونة للبراءة والدهشة الخارجتين من رحم العادية، فميرفت تهوى العناكب وتحب الوحدة تقيم عالمها من تفاصيل صغيرة تخصها.
ومثلما يتشابك المساران الواقعي والمتخيل، يتشابك مسارا الشخصيتين المركزيتين في الرواية (بيبو وميرفت)، ويبدو الحب معنى مبتورا هنا، مثلما بدت الرواية في مجملها بحثا عن ذلك المعنى الغائب.
يلوح حس ساخر في الرواية، وتصبح السخرية آلية لإنتاج المعنى، فمن خلالها تتعمق المفارقات اللفظية والدرامية التي تزخر بها الرواية. ثمة حضور للفنون البصرية والأدائية في بنية الرواية، حيث تحضر بعض تقنيات المسرح، مثل تقنية كسر الحائط الرابع البريختية الشهيرة، كما يتماس الكاتب كثيرا مع السينما بنجومها العالميين وأفلامها المتعددة، فيحضر جريجوري بيك وأودري تاتو، وتحضر جنيفر لوبيز، وجنيفر أنيستون، وكيت وينسليت، وغيرهم، وتتشكل صورة سردية تعتمد في بنائها على المشهدية البصرية بالأساس، حيث يتسم المقطع السردي هنا بإمكانية تخيله بصريا، واعتماده كثيرا على أفعال الحركة.
وتلعب بعض الشخصيات الهامشية دورا في منح السرد أبعادا جديدة، وتبدو جزءا من الدلالة الكلية الساخرة للنص، وهذا ما يبرز مثلا في الإشارة إلى شخصيتي إتش، وعبدالله هدهد.
وبعد.. تأتي رواية "عنكبوت في القلب" في ظل موجة جمالية جديدة، حيث تهيمن مخيلة الصورة على السرد، ويتجادل الحكائي مع البصري في تخليق جمالية مغايرة للتلقي، تبدو مختلفة عن السائد والمطروق".
.....................
*نشر في جريدة "روزاليوسف"

هناك تعليق واحد:

ابو مكة 0559099219 يقول...

شركة كفاح الفرسان الصيانة والتنظيف ونقل الاثاث ورش المبيدات
شركة تنظيف فلل وشقق سيراميك شرق الرياض ، شركة تنظيف كنب شرق الرياض ، شركة تنظيف موكيت شرق الرياض ، شركة تنظيف خزانات شرق الرياض ، كافة أعمال النظافة العامة للفلل شرق الرياض – نظافه عامة للقصور -نظافة عامة للاستراحات شرق الرياض

٠٥٥٩٠٩٩٢١٩

-نظافه عامة لبيوت الشعر بشرق الرياض – نظافه عامة للمعارض بشرق الرياض -نظافه عامة للمكاتب الإدارية شرق الرياض شركة تنظيف بيوت شرق الرياض – شركة تنظيف بيوت بشرق الرياض – شركة تنظيف بيوت شرق الرياض رخيصة – شركة تنظيف– شركات التنظيف بيوت شرق الرياض

– احسن شركة تنظيف بيوت شرق الرياض – – عايز شركة تنظيف بيوت شرق الرياض – شركة التنظيف بيوت شرق الرياض – – شركة تنظيف بيوت شرق الرياض

– شركات التنظيف بيوت شرق الرياض رخيصة – شركة تنظيف بيوت في شرق الرياض احياء شرق الرياض ـ شركة تنظيف بحى السلام ، شركة تنظيف بالنسيم ، شركة تنظيف بالنظيم ، شركة تنظيف بالسلى ، شركة تنظيف بيوت بحى اشبلية ، شركة تنظيف بحى اليرموك

، شركة تنظيف ببيوت بحى غرناطة ، شركة تنظيف بالمونسية ، شركة تنظيف بيوت بحى المونسية ، شركة تنظيف بحى الحمراء ، شركة تنظيف بالندوة ، شركة تنظيف بحى الرمال ، شركة تنظيف بحى السعادة ، شركة تنظيف بحى القدس ،

شركة تنظيف بحى الشهداء ، شركة تنظيف بيوت بحى النهضة ، شركة تنظيف بحى الجزيرة ، شركة تنظيف بحى الاندلس ، شركة تنظيف بحى الموناسية ، شركة تنظيف بحى الروابى ، شركة تنظيف بيوت بحى الخليج ، شركة تنظيف بالدائرى الشرقى ، شركة تنظيف مخرج 16 ،

شركة تنظيف مخرج 8 ، شركة تنظيف مخرج 9 ، شركة تنظيف مخرج 10 ، شركة تنظيف مخرج 12 ، رقم شركة تنظيف شرق الرياض

بحيث تشمل أعمال النظافة ما يلي : زجاجية نظافه واجهات,شرق الرياض شركة تنظيف شرق الرياض , شركة تنظيف ,بشرق الرياض شركات نظافة شرق الرياض , تنظيف خزانات شرق الرياض , غسيل خزانات شرق الرياض , تنظيف شقق بشرق الرياض ,

تنظيف فلل شرق الرياض , تنظيف منازل شرق الرياض , تنظيف بيوت شرق الرياض , نظافة عامةبشرق الرياض نظافة واجهات حجر شرق الرياض – مع الرش ٠٥٥٩٠٩٩٢١٩ تلميع أرضيات السيراميك شرق الرياض جلي رخام , خدمات النظافة شرق الرياض

– نظافة عامة بشرق الرياض – تنظيف منازل شرق الرياض – تنظيف خزانات بشرق الرياض – تنظيف فلل بشرق الرياض – تنظيف بيوت

– شركة تنظيف جلي بلاط , نظافة فلل شرق الرياض – شركة تنظيف شرق الرياض – غسيل خزانات بشرق الرياض نظافة مطابخ بشرق الرياض وغسيل كنب ومجالس أرضية شرق الرياض – بخار وعادي وثرايات غسيل خزانات شرق الرياض غسيل مسابح

مع التعقيم شرق الرياض ٠٥٥٩٠٩٩٢١٩ وتلميع البلاط شرق الرياض تلميع الرخام شركة تنظيف موكيت بشرق الرياض – غسيل مجالس بشرق الرياض – شركة تنظيف اثاث شرق الرياض – شركات غسيل الموكيت بشرق الرياض – تنظيف الموكيت

– غسيل المجالس شرق الرياض نظافة وتجفيف فوري ( سجاد موكيت وكنب وستائر, ) شرق الرياض نظافة شقق وفلل وقصور ومساجد بشرق الرياض جلي وتلميع رخام وأرضيات سيراميك شرق الرياض تنظيف وغسيل وعزل وأصلاح خزانات شرق الرياض ٠٥٥٩٠٩٩٢١٩ تلميع واجهات زجاجية بشرق الرياض تنظيف فلل بالرياض – تنظيف شقق شرق الرياض

٠٥٥٩٠٩٩٢١٩

– تنظيف منازل شرق الرياض – تنظيف بيوت شرق الرياض تنظيف خزانات شرق الرياض – تنظيف – موكيت شرق الرياض – تنظيف مجالس شرق الريا ض– غسيل موكيت – شركات تنظيف شرق الرياض – شركات نظافة بشرق الرياض – شركات غسيل مجالس شرق الرياض شركة تنظيف بالرياض – شركة تنظيف منازل شرق الرياض – شركة نظافة فلل-

شرق الرياض شركة غسيل موكيت شرق الرياض – شركة غسيل مجالس شرق الرياض – شركة تنظيف موكيت – شركة تنظيف اثاث – نظافة فلل- نظافة منازل – نظافة موظيت – نظافة مجالس- نظافة شقق- نظافة بيوت – نظافة منازل نظافةعامة

– تنظيف وجهات زجاج – تنظيف مكاتب – تنظيف شركات – نظافة عامة للمكاتب- شركة تنظيف خزانات – تعقيم خزانات – تنظيف قصور – شركات التنظيف بالرياض – شركات النظافة بالرياض زورو موقعنا ٠٥٥٩٠٩٩٢١٩