14‏/03‏/2012

السياسة قلة أدب بوجه عام



هل نحن شعب قليل الأدب؟

ما هي قلة الأدب أصلا؟ هل هي الشتم والسب؟ ومشاهدة الأفلام الإباحية؟ ونقل النكات الجنسية عبر البلاك بيري والفيس بوك؟ السؤال الذي يجب أن نسأله هنا: هل هذه حالة تخص الشعب المصري؟ ألا يحدث هذا في كل الدنيا؟ السؤال التالي: لماذا إذن ازداد اتهام الثورة، والثوار في الفترة الأخيرة بقلة الأدب، وأن ثورتنا نظيفة؟ فضلا عن أننيلا أعرف معنى "الثورة النظيفة"، هل هي الثورة التي تسير على سطر وتترك سطرا، أم أنها الثورة التي ترتدي بدلة وكرافت؟ وماذا يفعل الثوار مع بذاءات الساسة والقتلة والمجرمين؟

بعض الدراسات تقول إن أصل معظم الشتائم الموجودة حاليا فرعوني، وهو ما يعني أننا شعب قليل الأدب أبا عن جد، طيب ربما يسمح لنا هذا إذن، بفضل علم الوراثة أن نقدم في هذه الملف، بعض ما أثير مؤخرا عن الشتيمة وقلة الأدب.


موقعة الحمار والبردعة وبائع الجرجير

فجأة تحول مثل شعبي، قاله النائب البرلماني زياد العليمي، إلى معركة قامت الدولة بكاملها من أجلها، وانشغل البرلمان الذي انتخبه المصريون بهذه القضية، وأرسل المجلس العسكري خطاب عتاب رئيس مجلس الشعب، والتف النواب حول زميلهم في محاولة لإقناعه بالاعتذار عن المثل الشعبي.

البداية كانت في بورسعيد، في مؤتمر لنصرة بورسعيد، وذكر فيه زياد العليمي المثل الشعبي "نسيب الحمار ونمسك في البردعة"، وهو ما اعتبره البعض إساءة إلى المجلس العسكري، ورغم أن العليمي أكد أكثر من مرة أن ما قاله هو مجرد مثل شعبي، وغير مقصود به الإساءة إلى المشير طنطاوي، إلا أن الأزمة تصاعدت خاصة بعد أن قام المجلس العسكري بإرسال رسالة مطولة إلى الدكتور الكتاتني يعلن فيها انتظاره نتيجة التحقيق مع العليمي.

لكن أزمة العليمي مع المشير لم تكن هي الوحيدة، فقد نشبت أزمة أخرى، مع الشيخ حسان، عندما تساءل العليمي عن "الراجل أبو جلابية اللي عاوز يجمع أموال المعونة من بائعة الفجل والجرجير"، وهل بائع الجرجير سيصرف على الحكومة، وتعبير بائع الفجل للشيخ حسان، وهو ما اعتبره البعض إساءة له

زياد العليمي، الذي اعتذر في وقت سابق للشيخ محمد حسان، في مكتبه في قناة الرحمة، لا زال يواجه أزمة أخرى، مع المشير طنطاوي، ومجلس الشعب، خاصة بعد أن وجهت هيئة مكتب مجلس الشعب برئاسة الدكتور محمد سعد الكتاتنى استدعاءً جديدًا له للمثول أمامها ولسماع أقواله فيما بدر منه من تصريحات اعتبرتها سبا وقذفا، بعد أن اعتذر عن الحضور أمامها فى جلسة ـ الأربعاء ـ بدعوى وجوده خارج القاهرة.

المشكلة الحقيقية فيما أعلنه مجلس الشعب عن تلقيه، 5 آلاف برقية تلقاها رئيس المجلس لمحاسبة العليمى، إضافةً إلى طلب موقع عليه من 52 عضوًا من البرلمان لإحالته للجنة القيم تمهيدًا لمواجهة النائب بها وسماع أقواله قبل اتخاذ قرارها النهائى .

المثير للدهشة أن هناك نائبا آخر في البرلمان هو مصطفى بكري سب مواطنا آخر هو الدكتور محمد البرادعي، وقال إنه خائن، ومع ذلك لم نسمع أحدا يطالب بالتحقيق ولا بالمحاكمة.

لماذا تحول "البيض" من وجبة إفطار إلى حالة وطن؟

لا يعرف آباؤنا، واجدادنا في الغالب، معنى كلمة "البيض"، عندما نقولها، واصفين، موقفا، أو مرشحا رئاسيا، أو رد فعل حكومي، أو حالة وطن، فالبيض بالنسبة لهم، هو ذلك الطبق اللذيذ، الذي من الممكن أن يكون أومليت، أو عيون، أو مسلوق، في بعض الأحيان، ويحبون تناوله، في الصباح، إلى جوار الفول، أو عليه.

لكن البيض لم يعد، في المفهوم الجديد، قاصرا على مائدة الطعام، بل أصبح حالة وطن بأكمله، حالة جيل لا يعرف كيف يتصرف مع ما يحدث، يشعر بالعجز، وبالانفجار، وأصبح الشيء الوحيد الذي من الممكن أن يصف هذه الحالة هو البيض، بجميع مشتقاته.

البيض أنواع، هناك بيض الفراخ، وبيض النعام، وبيض الجمال "هل الجمال تبيض أصلا"، فضلا عن "بيض التنين"، وهو الحالة العامة، التي يمكن أن نصف بها ما يحدث الآن، فالتنين هو الكائن الوحيد، الذي قد يحتمل ما يحدث، وقد لا يحتمل، ويواصل انقراضه، ومن الطريف أن هناك موقعا باسم ويكيبضيا، على غرار موقع ويكيبديا الشهيرة، يقدم تعريفات مختلفة للأشياء.

لكن موقع ويكيبديا يقدم تعريفا مختلفا للبيضان، فهو يقول "البيضان: اسم يطلق محلياً على الذين يتكلمون الحسانية من العرب والبربر البيض ومن لحق بهم من السود، في موريتانيا، والصحراء الغربية، وغرب مالي، وجنوب الجزائر وشمال السنغال، وهذه المنطقة هي المعروفة بتراب البيظان، وتتركز مجموعة البيظان الكبرى في موريتانيا واليها يعود اصل في هذه التسمية، ويخضع مجتمع البيظان لتقسيم طبقي هرمي صارم يعكس واقع الحياة التقليدي لدى البيظان وتوزيع الأدوار لدى مختلف شرائحهم".

إذن فالبيضان كلمة صحيحة، ولغة موجودة، حتى لو كانت غير التي ننطقها، ومن مشتقاتها، "مبضون"، وهو الذي يقع عليه "البضن"، وهناك كلمة في اللغة الفرنسية اسمها bidon , تنطق "بيدون" الكلمة لها أكثر معنى على حسب الجملة, بس المعنى الشائع هو صعب وسخيف، أو كما جاء في الترجمة الانجليزية "That’s a load of bull".

لكن العجيب، أن لفظة البيض لم تعد مقصورة على الرجال فقط، وأصبح طبيعيا أن تجد بنتا تكتب على تويتر أنها "مبضونة بضنة السنين"، مع أن البعض يعترض على تأنيث اللفظة، ويرى أن الأنسب، أن تقول إن عندها "تكيس مبايض"، فذلك أدلق بيولوجيا.

"البيض"، وصل إلى السينما، لا أقصد، أن السينما أصبحت "بيض"، فحسب، لكن إفيهات البيض هي التي ظهرت، ولعل أشهرها، ما قاله، تهامي باشا في فيلم "سمير وشهير وبهير"، "إنت فقعتهالي"، مضيفا "المرارة".

الثورة النظيفة VS الثورة البذيئة

انتشر خلال الفترة الأخيرة، فيديو على موقع يوتيوب، إثناء اعتصام أمام ماسبيرو، لمجموعة من المتظاهرين، وهم يشتمون مسئولين في الحكم، وهو ما استثار آخرين رأوا أن الثورة كانت نظيفة، ويجب المحافظة على نظافتها.

طبعا هؤلاء المتحدثين عن النظافة، نسوا تماما أن هؤلاء المتظاهرين لا يملكون شيئا أمام المدافع الرشاشة، وأمام الرصاص الحي والخرطوش، سوى أن يصرخوا لا، بطريقتهم، حتى هذه يريدون أن يصادروها منهم.

ردا على اتهام الثوار بالبذاءة، تم تدشين مجموعة من الهتافات "المؤدبة"، تسخر من دعاة النظافة، تحت اسم "ثورتنا مؤدبة، وكيوت"، وأبرز هذه الهتافات: أونكل عنان أونكل عنان.. سيب الثورة في حالها يا مان، ويا مشير لأ لأ..إخص عليك ما لكش حق، ويا ولاد المش نضيفة..حركاتكم مش لطيفة، ويا طنطاوي يا حبيب حسني.. بليز بليز إوعى تدوسني، ويا اللي بتسأل إحنا مين.. إحنا كيوت وطيبين، مش هنخاف مش هنطاطي..سيب السلطة بقى وحياتي، وبالذوق بالرقة..هنقول للمجلس لأه، ويا مشير يا مشير.. أنا مقموص في التحرير.

الهاشتاج الذي حمل اسم #cleanrevolution ، "ثورة نظيفة" حمل عددا كبيرا من الهتافات المؤدبة، مثل الثورة… فلة، شمعه، منورة، ويا مجلس حكمك فستك… سيبها لحسن نضرب بالاستيك،كفاية يا مشير يا قاسي.. كفاية جرحت إحساسي، وآه يا شرطة عسكرية ده انتي اشقي م الداخلية، وقتلوا اخواتي وسرقوا قوتي.. اخص عليك يا مجلس نوتي، والإسفلت منور ليه .. عشان الجيش بيضربنا عليه، ويا طنطاوى ليه بتدوسني .. اخص عليك ده بدل ما تبوسني، ومن حقنا من حقنا ..نحلم برئيس مدنى يضُمنـا، ويا عسكري يابو بندقية تعالي سلم السلطة دية، وثورتنا ثوره نضيفه مغسوله بالصابونه والليفة، ويا مشير هس هس ...عجلة الانتاج بتفس، إيدي فى ايدك خليك جمبى . . احنا الشعب الخط البمبي.


لماذا تحول A7A إلى أشهر هاشتاج سياسي في مصر؟

إذا أردت أن تعرف ماذا يحدث في مصر، وتعليقات شباب الثورة الساخرة عليها، والمحللة لها بعمق، فما عليك إلا أن تدخل مباشرة إلى موقع تويتر، واختر الهاشتاج الحصري المصري #A7a .

A7A، في عرف شباب تويتر، ليست شتيمة، ليست كلمة "أبيحة"، ليست سبا ولا قلة أدب، هي فقط جملة اعتراضية على ما يحدث، يختمون بها تعليقهم على تصريحات الحكومة، والجدل المثار حول القضايا الكونية التي لم تحل رغم مرور عام وأكثر على الثورة، لا يقصدون بها الإساءة إلى أحد، لكنهم فقط، يقولون أنا أعترض بطريقتهم؟

إذا دخلت في أي يوم على هاشتاج #A7a، فأنت ستجد آخر الأخبار السياسية، وبجوارها التعليق، جولة واحدة ستعرف توجه الرأي العام، "اليمن قعدوا سنة فى الشارع عشان ينتخبوا نائب الرئيس بنسبه 99% ، هوه فيه حد بيكسب كده، ده مبارك كان بيكسبها ب 98% #a7a‏"، و"قال لك اسمه برلمان الثوره #a7a‏"، و"بندفع تمن هبلنا و تصديقنا إن محاكمة مبارك وشلته محاكمات عادلة حترجع لنا الفلوس لا حاكمناه و لا رجعنا الفلوس #a7a‏"، و"حسن نافعة يعلن ترشحه للرئاسة#A7A"، و"فريد الديب : واثق من براءة (النسر الجريح) يا كبد أمك يا ضنايا منه لله اللي منع البث و حرمني من اللحظة الرومانسية دي #a7a‏"، "ومنع المواقع الإباحية هو الخطوة الأولى على طريق إسترجاع حق الشهداء .. عاش برلمان الثورة.. نعم لتسليم السلطة للكتاتني #A7a"، و"عمر سليمان هينزل إنتخابات الرئاسة ونائب الرئيس إن شاء الله هيبقى حسني مبارك .. عادي ما إحنا قاعدين بنلعب كراسي موسيقية #a7a"، "وواحد يقود الهتاف الآن أمام مدرية الأمن ببورسعيد بيقول سامع أم شهيد بتنادئ الجيش و الشعب ايد واحده بجد #A7A‏ "، و"قالك نعم دكتور كمال الجنزورى رئيساً لمصر" لأ بجد ال #a7a‏ مش معبرة"

لكن الهاشتاج أيضا يعلق على أمور تحدث خارج سياق السياسة، مثل: "أحلى حاجه في " توم & جيري " كانوا يبقوا قالعين طول الحلقه و أما ينزلوا البحر يلبسوا مايوه #a7a‎‎" و "المصري زمان كانت الجيران يروحوا لبعض عشان يستلفوا طماطم او بطاطس دلوقتي الواحد ممكن يروح لجاره الفجرعشان يقولوا ؟ قفلت ام الراوتر ليه #A7A‏"، و"انا يائس ومحبط ومخنوق وزهقان ونفسي افهم ليه عملو فينا كده ؟؟كل ده علشان قلنا عايزين كرامه وحريه وعدل #a7a‏"

لا تتوقف التدوينات على موقع تويتر طوال اليوم، تحت هذا الهاشتاج، تعلق على ما يحدث في دروب السياسة، وتغير معناها، ولم تعد تثير تلك الضجة التي أثارتها عندما قالها الفنان أحمد مكي قبل سنوات في فيلمه "اتش دبور".

حجب مواقع البورنو.. خطة البرلمان لحل مشكلات مصر

كان الخبر الأكثر إثارة للسخرية في مصر، هذا الأسبوع، هو دعوة عدد من نواب التيار السلفي في البرلمان الأسبوع الماضي إلى حجب المواقع الإباحية، بدا الأمر مستفزا، فالشعب المصري اختار نوابه، ووقف في الطوابير، من أجل أن يتم توفير الخبز والأنابيب والعيش الكريم له، من أجل محاكمة قتلة المتظاهرين، وتحقيق أهداف الثورة، وليس من أجل غلق المواقع الإباحية.

الخبر أثار حالة من السخرية والجدل بين شباب الفيس بوك وتويتر، حيث كتب بعضهم يقول "فكرة إن مجلس الشعب يناقش "المواقع الإباحية" في وقت لم تجف فيه الدماء، هو الإباحية في حد ذاتها"، وكتب آخر " احنا نغلق الشرطة ونعيد هيكلة المواقع الإباحية"، وعلق ثالث "هناك معارك سهلة ومعارك صعبة. فى مسألة المواقع الإباحية هناك معركة سهلة هى الإنترنت ، وهناك معركة صعبة جدا وهى العشوائيات وأكوام اللحم على سرير واحد"، وعلق البعض "بعد طلب غلق المواقع الإباحية: بعد كده كل ما تيجي تفتح موقع سكس هايطلعلك الكتاتنى يقول لك: اجلس مكانك أيها العضو".

ما حدث، يكشف أن السلفيين يسيرون في درب غير الدرب الذي يريده المصريون الآن، فنحن لم نحل كل مشاكلنا، وأصبحنا مرفهين لدرجة أننا لم يتبق أمامنا سوى أن نبحث غلق المواقع الإباحية، التي يبدو أنها تؤرق السلفيين وحدهم.


السياسة والسيس

لا بد أنك تذكر الهتاف الشهير أيام الثورة، "العيال السيس وقعوا الرئيس"، فقد تمكن بالفعل الشباب الذين كان ينظر المجتمع إليهم على أنهم "سيس"، من إزاحة النظام الذي ظل يجثم على صدر مصر لمدة 30 عاما.

كلمة "سيس"، من الممكن اعتبارها شتيمة، لكن كان الجيل كله يتعرض قبل الثورة للشتم، وكان المسئولون دائما في أحاديثهم يتحدثون عن "الجيل اللي مش نافع"، و"الجيل اللي قاعد طول النهار ع النت"، و"الجيل اللي بيشيت ع البلاك بيري"، و"الجيل اللي ماعندوش انتماء"، و"شوية العيال السيس"، لكن هذا الجيل، تجمع عن طريق الفيس بوك وتويتر وبلاك بيري، واتضح أنه أكثر وطنية وانتماء ممن صمتوا طويلا.

العيال الذين كان يتم النظر إليهم على أنهم "سيس"، أصبحوا هم بالفعل الرقم الصعب في معادلة السياسة المصرية، حتى بعد أن أستولى على السلطة من لم يقوموا بالثورة، حتى بعد أن تم اقتسام كعكة السلطة بين الصاعدين والمتسلقين والطامعين.

لم تعد كلمة "السيس"، بهذا الجيل، شتيمة، بل أصبحت تعني أن عن طريق تويتر، وفيس بوك، والبلاك بيري، ومظاهرات الميدان، والاعتصام، تستطيع أن تغير وطنك إلى الأفضل؟