11‏/08‏/2019

«عنكبوت فى القلب».. جماليات الكوميكس


حسن عبدالموجود
لا تقدم هذه الرواية "عنكبوت فى القلب" لمحمد أبوزيد، عالماً عادياً. هذه رواية عن أشخاص لا نعرفهم، وكائنات لا نراها، كائنات تسير معنا فى نفس الشوارع، وتسكن معنا نفس العمارات، وتأكل معنا فى نفس المطاعم، لكنها، مع هذا، لا تشبهنا، وهى منغلقة، وفى الأغلب، تعيش داخل مدن مسحورة تخصُّها، لكننا نملك معرفة ولو بسيطة بهذه الكائنات، فربما اصطدمنا بها فى الكتب الخرافية، وربما سقطت علينا من شاشة سينما، بينما نحن مشغولون بمتابعة أطيافها وظلالها الرائعة، وهكذا فإن أول ملحوظة يمكن الخروج بها عن تلك الرواية أنها تصور عالم بشر غير عاديين، والبطل الرئيسى، على سبيل المثال، بيبو، يستطيع إخراج قلبه من صدره ووضعه محاطاً بالقمح فى البلكونة، مثل جيم كارى فى فيلم "القناع". لقد استمع بيبو إلى نصيحة "الطبيبة المريضة" محاولاً بكل الطرق أن يصل إلى تحقيق حلمه، ولكن ما هو حلمه؟ هل الحب؟ كل شىء يدل على أن حبه الأول والأخير هو الوحدة لا النساء، لكننا، على أية حال، مدفوعون دفعاً لتصديق ما يقوله لنا بيبو، أو محمد أبوزيد، وأنت لا تعرف فعلاً من كتب هذه الرواية؟ أو من بطلها؟ هل هو بيبو؟ أم محمد أبوزيد؟ هل ميرفت عبدالعزيز أم بيبو؟ لقد وقع نظر بيبو على ميرفت ذات مرة، والرواية تقول إنهما التقيا، ولكنها كذلك تدفعنا للشك فى هذا الأمر، وبالتالى ربما تكون كل الأحداث خيالية، ولا تدور إلا فى ذهن أبطالها، أو فى عقل مؤلفها، وأنتم لو طالعتم دواوين محمد أبوزيد ستجدون أن المشترك بينها هو اسم ميرفت عبدالعزيز، ميرفت الشخصية الأسطورية التى يبحث عنها المؤلف فى كل عمل له، ثم إنه هنا يعطى لنفسه الحق فى "ظهور خاص" كما يفعل السبكى فى أفلامه، حيث يظهر أبوزيد فى تلك الرواية بشحمه ولحمه وهيئته واسمه مزاحماً الأبطال، وربما يدخل معهم "خناقات شوارع"، ولأنه الخالق، وله الهيمنة الكبرى فإنه أعطى لنفسه الحق فى عقابهم، عاقب بيبو، مثلاً، ووضعه فى متاهة ألعاب لانهائية.
والرواية بهذا الشكل تنسف كل الأشكال المتعارف عليها، ويختلط فيها الخيالى بالواقعى، وتزاحم فيها تيمة التأليف تيمة الفانتازيا، وتتحرك فيها ممثلات عالميات "جنافر"، و"كيتات"، وهذان اشتقاقان لممثلات اسمهن "جنيفر" أو "كيت"، بيبو يحب "الجنافر"، جنيفر لورانس، وجنيفر لوبيز، وجنيفر أنيستون، وجنيفر جارنر وجنيفر جيسون لى، أما زميله إتش فمستعد للموت فداء لـ"الكيتات"، كيت وينسلت وكيت هيدسون وكيت بلانشيت وكيت بيكينسيل وكيت ميدلتون، حتى كيت هارتيجنون، والغريب أن الغلبة كانت فى الرواية، للكيتات، مع أن البطل هو بيبو، ولكن لا تنسوا أبداً الجميلة جداً أودرى تاتو، التى ستستمر دائماً باعتبارها صديقة لبيبو. فى هذا الرواية كذلك، يحول أبوزيد أصدقاءه الكتَّاب والفنانين إلى أبطال، هانى عبدالمريد، وسحر عبدالله، والطاهر شرقاوى، وإذا شعرت بأنهم سيعطون أُلفة أو لمحة واقعية للعمل فهذا ضمن أوهام كثيرة تنسفها الرواية ببساطة، حيث ستفاجأ مثلاً مع أول ذكر لسحر عبدالله بأنه تريد صناعة حصان من الموسيقى، وكان من السهل دمج هؤلاء الأصدقاء فى تلك الرواية وكائناتها، فهم امتداد لقماشتها، أو على الأقل يشبهونها.
الرواية تنسف كل شىء، ولكن لتقريب حالتها، للمس روحها، يمكن القول، إن جاز الأمر، إنها أقرب إلى فن الكوميكس، وجمالياته، حيث ذلك الجنوح الشديد إلى المبالغة، أو رسم الشخصيات بطريقة كارتونية، أو باستعارة خلفية لعبة السيارات التى كنا نلعبها فى طفولتنا، حيث نمر من مستوى إلى آخر، وفى كل مستوى تتغير الخلفية، من مدينة، إلى صحراء، إلى بحر، إلى غابة، إلخ.. وكذلك السخرية، فلا أحد ينجو فى العمل منها، لا المؤلف ولا أبطاله، إنه يُشبِّه نفسه بالسبكى، فى فصل صغير بعنوان "ظهور خاص"، ثم يسخر من السبكى كذلك فى هامش: "الحاج السبكى (1962ـ ....): مؤلف ومصور ومنتج ورسام وعازف جاز، مخرج سينمائى مشهور، حصل على ثلاث ترشيحات للأوسكار، حاز السعفة الذهبية بمهرجان كان عن مجمل أعماله، وتوجد نجمة باسمه فى ممر النجوم بهوليود، يعتبره النقاد من أهم علامات السينما العالمية، وله فيلمان فى قائمة أهم مائة فيلم حول العالم، ولد فى بولندا لأبوين يعملان فى مهنة التعليم، قبل أن ينتقل إلى كاليفورنيا، أغرم بالسينما منذ صغره، وبدأ حياته الفنية بمشاهد بسيطة فى الجزء الثانى من فيلم العراب، ظهوره الاستثنائى فى فيلم (أيظن) رشحه لأول أوسكار مساعد فى حياته، ثم توالت أعماله وترشيحاته للجوائز، يعد أول من أدخل (التوك توك) فى السينما المصرية".
ماذا تريد هذه الرواية أن تقوله؟ هل هى مهتمة فعلاً بتتبع مسار قصة حب عظيمة بين بيبو وميرفت؟ أم أنها مجلد أو ألبوم صور لكل شىء يخص محمد أبوزيد؟ أصدقاؤه، ممثلاته المفضلات، الروايات التى يحبها؟ الشخصيات الخيالية التى شكلت وجدانه؟ الكائنات التى تسحره، علاء الدين ومصباحه السحرى؟ سنووايت والأسماك، لا تنسوا الأسماك لأنها تكاد أن تقفز، من سطور الكتاب، باتجاهنا وتضربنا بزعانفها مُخلفةً قشورها على ملابسنا؟ كل شخص يمكنه أن يجيب كما يحلو له، ولكن محمد أبوزيد سيسارع لنسف تصوراتك عن كل شىء. إذا تعلق الأمر مثلاً بعلاء الدين، سيقول لك ساخراً بعد لحظة إن الجنى اختنق داخل الفانوس، وكذلك لن تعرف أبداً هل الفانوس الذى تحتفظ به ميرفت عبدالعزيز منحه لها بيبو كأمانة بعد أن تسلمه من علاء الدين، أم أنه فانوس عادى يخصها؟ ما الحكاية أصلاً؟ لن تصل إلى إجابة يقينية.
 
تقول الطبيبة لبيبو "أخرج قلبك، ثم ضعه فى كرتونة صغيرة، واتركه فى البلكونة فى رعاية الشمس. ضع له القمح والذرة والماء كل يوم، حتى ينمو مجدداً، بعد فترة ستصاب بالحب، ويعود قلبك مجدداً"، ومن هذه العبارات نعرف أن بيبو يبحث عن الحب ولا يجده، أو يجده ويفر منه، يجده فى هيئة ميرفت عبدالعزيز، الفتاة الأكثر غرابة منه، إنها فتاة لا ترفع نظرها عن الأرض حيث تراقب جوارب المارة، أو جوارب الزبائن فى مطاعم تعمل بها، فتاة مغرمة بالعناكب، وقد رآها بيبو للمرة الأولى وهى ترتدى بلوزة فى طرفها عنكبوت، لم تحب ميرفت شيئاً فى حياتها مثل العناكب والقطط الضالة والتماسيح وآثار الأقدام الحافية على الرمال ومشاهدة الكتاكيت الصغيرة، وبنسات الشعر الملونة.

يكتب أبوزيد فى ديوانه "قوم جلوس حولهم ماء عنها: "ليس لديها مرآة فى البيت ولم يرها أحد، لا تركب الطائرات ولا حافلات العامة، لا تطير ولا تسير"، ولا تندهشوا أن كل حرف يتعلق بهذه الفتاة غريب، كما أن كل حرف يتعلق بغيرها غريب كذلك، انظروا. إنها تملك إصبعاً زائداً فى قدمها، وهناك حكاية تقول إنها جاءت من قرية فقيرة فى وسط الصعيد، لعائلة كل أبنائها يملكون 6 أصابع فى القدم اليمنى، وليست هذه هى الحكاية الوحيدة عنها، فحكاية ثانية تتعلق بقلادة على شكل علم فلسطين تعلقها فى رقبتها، تؤكد أنها فلسطينية، أبوها تزوج أمها ذات الأصول المغربية، عندما كان يدرس فى جامعة القاهرة، ثم عاد إلى رام الله، وتظاهر ضد أوسلو، واختار أن يكون قريباً من المسجد الأقصى، أما الحكاية الثالثة فعن وحمة باهتة أسفل كتفها لسمكة لا تكاد تبين: و"فى الحكايات الثلاث لا يوجد والدها، تعرف أنها فقدته بطريقة ما، وأنها حزنت عليه، لكنها لا تعرف كيف، تماماً كما لا تعرف أى واحدة هى: هل هى ميرفت الجنوبية التى رفضت الزواج من ابن عمها، أم ميرفت الفلسطينية التى حذرتها أمها من الحب، أم ميرفت الإسكندرانية ابنة الطبقة المتوسطة، التى تجيد استخدام الآلة الكاتبة؟".

يكتب عنها أبوزيد كذلك فى ديوانه "مديح الغابة": "مذهلة كاكتشاف الشاى بالحليب، تفتح فمها تأهباً لأغنية طويلة، ترشق صمتها فى الأوركسترا فتبكيها، كلما رآها العابرون صمتوا، كلما شافها البحر قال: كنا طرائق قدداً"، وقد "جربت ميرفت العمل فى مطاعم كثيرة، كل أنواع المطاعم التى يمكن أن تخطر بالبال، محلات الفول والطعمية الرخيصة فى السيدة زينب، مطاعم البيتزا والباستا الغالية فى سيتى ستارز، محلات الفشة والممبار فى إمبابة، محلات الوجبات السريعة فى شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين، محلات الكشرى بمدينة نصر، كوستا وسيلانترو فى مصر الجديدة"، و"لم تستفد ميرفت شيئاً من كل هذه المطاعم سوى أنها أصبحت تقدم وصفات طعام مجاناً للفتيات وربات المنازل على منتدى فتكات"، ولأنها شخصية خارجة من كتاب كوميكس كان لا بد أن يذهلها فيلم "المنتقمون the avengers"، وهى كذلك يجب أن تكون مستقبلاً واحدة من شخصيات مارفل، ربما أنثى "سبايدرمان"، فها هى تعلن عن وقوعها فى غرام "الأرملة السوداء" سكارليت جوهانسون، وتشعر أنها تشبهها.

يترك أبوزيد الرواية جانباً ليقلِّب فى جوجل، ليقرأ فى مرجع، ليشاهد فيلم سينما، ليحكى لنا شيئاً، ليقول لنا معلومة، والعمل مزدحم بتلك المعلومات، لكنها معلومات ليست ناتئة عن هذا العالم الذى يرسمه ببراعة، وعلى طريقة الكوميكس، تستطيع أن ترى الفقاعات البيضاء الخارجة من رأس ميرفت عبدالعزيز إلى بالونة الكلام، فنعرف معها ماذا تقرأ، أو ما الذى أجبرها عليه أبوزيد: "الأرملة السوداء هى أحد أنواع العناكب المشهورة بسمها المؤثر على الأعصاب. هى نوع كبير الحجم يتواجد فى جميع أنحاء العالم ويرتبط عادة بالبيئات الحضرية أو المناطق الزراعية، يمكن للإناث أن تعيش حتى 5 سنوات بينما تكون حياة الذكر أقصر بكثير، وعلى خلاف الاعتقاد السائد، من النادر أن تفترس الأنثى الذكر بعد التزاوج. اسم عنكبوت الأرملة السوداء شائع الاستخدام عندما يشار إلى الثلاثة أنواع الأمريكية الشمالية والتى تتميز بألوانها الداكنة. ويُعرف منها 31 نوعاً مثل العين الحمراء، والأرملة البنية أو الأرملة الفضية، والأرملة الحمراء، وفى جنوب أفريقيا تسمى الأرملة السوداء بالأرملة ذات الإزرار"، وبالتالى عليك أن تفكر، أى أنثى عنكبوت هى ميرفت؟ وهل ستفترس بيبو إن أتيحت لها الفرصة؟ لا، فى الأغلب لن يدعهما أبوزيد يفعلان، لأنه مشغول بنفسه هو، وبعالمه هو، وبكل ما يحبه كذلك، وليس من ضمنه، كتابة قصة حب رومانسية، وهو المعروف بسخريته الدائمة من الرومانسية، وربما يكون أبوزيد مشغولاً بإبعاد بيبو عن سكته، ليحلو له الجو مع ميرفت.

هذه هى ميرفت وهذا هو المؤلف فماذا عن بيبو نفسه؟ ماذا عن هواجسه وأحلامه؟ لقد خلقه أبوزيد غرائبياً، شنيعاً فى غرائبيته، ومزعجاً فى تعامله مع العالم، فلا شىء يريحه، وجود البشر أنفسهم هو أكبر مصدر للقلق بالنسبة له، والوحدة مبتغاه، الوحدة، كما يفكر، ليست ترفاً، ليست تكبراً، الوحدة استغناء. أن تكتفى بنفسك عن الآخرين. وأن تصبح أنت كل عالمك، ويسأل: "هل الوحدة تساوى الحرية؟" ويجيب: "نعم ما دمت تتحرر من الآخرين، من أسئلتهم، من اقتحامهم تفاصيل حياتك، من سخافاتهم اليومية بصباح الخير، وصباح النور"، وبيبو "سعيد لأن ملامحه عادية بلا شىء مميز"، ولأن "وجهه لا يَعلق فى ذاكرة أحد". تخيلوا معى ماذا يعنى الاستقرار بالنسبة له؟ إنه مجرد "شقة صغيرة إيجار قديم بجوار مسجد السلطان حسن، وعمل روتينى، ووحدته الأثيرة"، والسؤال لماذا يبحث بيبو عن الحب؟ أليس من الأفضل له أن يتسلى مع الوحوش الخيالية التى تمرح حوله طوال الوقت، أو مع الأرق الذى يطرق بابه، مندفعاً إلى الداخل بملامحه الزرقاء، ليجلس قبالة التلفزيون مستمتعاً بمسرحية ما، تاركاً بيبو غارقاً فى خيالاته.
لقد قضى بيبو، الطفل، كذلك فى غرفته الصغيرة أياماً يصنع طائرات ورقية، وقد أراد جده أن يصبح قرصاناً، بينما أرادت أمه أن يفتح مطعم سمك يسميه "ابن حميدو"، وخالته أرادته "قبطاناً بحرياً" أما أبوه فتمنى أن يراه طبيبا، يعمل فى مستشفى نهاراً وفى عيادته ليلاً، ما دام قد فشل فى تعلم حرفة البحر: "ومع ذلك حقق حلم والده جزئياً، ورأى فرحة مكسورة فى عينيه عندما أخبره أنه سيعمل فى وظيفة إدارية بمستشفى حكومى بعد عامين من تخرجه وبيع ثلاثة قراريط لدفع ثمنها رشوة كى يحصل على الوظيفة، لكنه ظل يشعر بالذنب بعد أن مات والده باللوكيميا، فربما لو صار طبيباً لاستطاع إنقاذه"، وبيبو يعيش وسط كائنات تشبهه، "واو" يراسل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، ويشكو من "الكوسة" فى المؤسسات العالمية، ومنها الموسوعة، حيث لا يرد المسؤولون فيها على مراسلاته، ولكنهم محقون بكل تأكيد، فـ"واو" يصر على تحطيم أرقام قياسية غير ذات مغزى، وعلى سبيل المثال يذهب كل يوم إلى العمل، وهى يقود سيارته إلى الخلف من بيته حتى يصل إلى المستشفى.
بيبو أحب أخيراً مديره، بعد أن أجرى عملية لاستئصال الشتائم من حلقه، وتحول بعدها إلى شخص آخر لا يُسمع صوته إلا نادراً، ولا تنسوا.. هناك عبد الله هدهد، الذى يتابع كل ما يحدث دون أن يعلق، و"عندما يعلو الصخب قليلاً، يقوم إتش ويضع له ساندوتش حشرات مجففة فى طبق أمامه"، وقد استمع بيبو كذلك إلى مثلٍ قديم على لسان جريجورى بيك يقول "أنت لن تعرف الرجل حقاً حتى تمشى فى حذائه"، وبدأ يجوب الشوارع مقلباً النفايات باحثاً عن الأحذية ويرتديها، متخيلاً أنها ستقوده إلى أصحابها الأصليين، وهكذا: "أصبح المشى، سواء فى حذائه أو فى أحذية الآخرين، رفيق وحدته لسنوات". ليس هذا هو كل ما فى جعبة خيالات بيبو، فبخلاف أنه يجرى أحاديث بانتظام مع علاء الدين صاحب الفانوس السحرى، فهو كذلك على علاقة متينة بـ"سنووايت"، وقد لمست قلبه فشعر أنه ينسحب من مكانه، وعرف، لمرة يبدو أنها لن تكون الأخيرة، أن عليه الوقوع فى حب شخص ما، وبالطبع لن تكون سنووايت، ليس لأنها شخصية خيالية، بل لأنها تحب الأقزام كما يقول التاريخ، وبيبو كذلك يجد متعته فى اصطياد الصراصير، هل أنتم مندهشون؟ أليست حبيبته تقوم باللهو مع العناكب؟ هل هو أقل منها مثلاً؟ هذه الصراصير تضايقه فى وحدته، وعليه أن يقتلها، وقد نصحته زميلته فى العمل أودرى تاتو أن يشترى سلحفاة لتساعده فى تطفيشها، وهو أيضاً يتحدث مع "تأبط شراً"، الببغاء الذى يتحول بامتداد الرواية إلى بطل فاعل ومهم، ربما بقدر أهمية بيبو وميرفت، وتسلية بيبو هى السخرية، وتضخيم ملامح الناس، إذا ابتسمت بائعة تذاكر السينما ستنكشف أسنانها المكسوّة بالروج الأحمر الفاقع، وبالتالى سيراها كمن انتهى من شرب نصف لتر من الدماء، وجزء من تسليته كذلك هى الأسئلة، أسئلة المصير فى الأغلب: "هل يفتقده أحد فى الخارج؟ هل سينشر إتش صورته فى صفحة (خرج ولم يعد) بجريدة الجمهورية؟ هل سيبحث عنه علاء الدين؟ هل سيضع عم ممدوح كوب شاى بالحليب على منضدة فارغة، كل يوم فى انتظاره، ثم يقف دقيقة حداداً"، إنه يسأل هذه الأسئلة، دائماً وكأنه مات، أو ذهب إلى مكان لا رجوع منه، وقد فقد الثقة فى نفسه للأبد، وكذلك فى المؤلف النزق محمد أبوزيد، الذى يبدو أنه لا يكف عن التجريب، التجريب داخل العمل الواحد نفسه، والقفز ما بين الشعر والسرد، والتحكم فى مصائر هذه الكائنات الهشة، مثل بيبو، المسكين الذى يبدو أن سيدرك متأخراً جداً المصيبة التى وقع فيها، فقد أحب نفس الشخصية التى أحبها المؤلف، وبالتالى كان يجب الخلاص منه إلى الأبد، ولأن المؤلف طيب فلم يبتكر ميتة قاسية له، لم يُسقطه فى بركان أو محيط، لم تنهشه سمكة قرش ولم يبتلعه حوت، لم يدفنه حياً، ولم يحرقه، فقط حقق له حلمه بأن يكون وحيداً وتركه فى قلب المتاهة.
...............
*نشر في أخبار الأدب

هناك تعليق واحد:

mos854 يقول...

شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
ان كنت تريد ان تتواصل مع شركة مكافحة النمل الابيض بمكة التى تساعدك على ان تتخلص من النمل الابيض بصورة نهائية عليك الاتصال بنا نحن افضل من يقدم مكافحة النمل الابيض بمكة كما اننا شركة مكافحة العته بمكة التى تستخدم افضل السموم والمبيدات الحشرية الامنة التى تساعدك على التخلص من حشرة العته نهائيا
شركة مكافحة العته بمكة
http://www.elbshayr.com/3/Pest-control