24‏/08‏/2019

«عنكبوت فى القلب» تقاسيم على لحن الوحدة


د. عزة مازن
«عنكبوت فى القلب» (2019) رواية للشاعر «محمد أبو زيد»، نفث فيها روح شعره، فجاءت امتدادا لمشروعه الإبداعى فى الشعر وتنويعة جديدة على روايته السابقة «أثر النبى» (2010). تحفل الرواية الجديدة باقتباسات من دواوينه السابقة وتستجمع شذرات من شخصية «ميرفت عبد العزيز» من تلك الدواوين. مثلما يتداخل الغرائبى مع الواقعى فى الرواية، يظهر المؤلف بشخصيته الحقيقية ليصف حيرته فيما وراء السرد: «تتقافز الرواية فى رأسى، تُغير على بطل «أثر النبى» فتسرق وحدته ومشاعره فأشعر أنهما وجهان لعملة واحدة، إحداهما تطوير وإعادة كتابة للأخرى، تجمع ميرفت عبد العزيز من دواوينى السابقة، وتلصقها فى لوحة بازل كبيرة أمامى على الحائط.. ».
تُستهل الرواية بخمس فقرات سردية تشكل عتبة النص وتستلهم منهج الأسطورة، حيث يلتقى الواقعى بالغرائبى، وكأنما يشحذ ذهن القارئ ليجمع قطع البازل المتناثرة فى نصه ليعرف تلك الشخصية الغرائبية الواقعية: ميرفت عبد العزيز. تفتتح الفقرة الأولى من عتبة النص: «فى البدء لم يكن هناك شىء، فقط، الشمس والقمر والليل والنهار والفصول والرياح والشعر والكتاب وميرفت عبد العزيز.... فى النهاية لم يكن هناك شىء. فقط الحشود، والطريق والسيارة والبنايات وزجاجات المولوتوف والوجوه الشوهاء والهاتف وتأبط شرًا وميرفت.... بين البداية والنهاية حكاية ورواية، رواية تنتهى فى السماء، وحكاية تبدأ فى الأرض».
فى ختام الفقرة الأولى يلقى الكاتب بشفرة النص، التى يدركها القارئ قرب نهاية الرواية: «تقول الأسطورة إن الطبيعة غضبت عليه، وأن الله مسخه إنسانًا، يتعذب قلبه كلما تفتحت زهرة على غصن... أو لمح فتاة تشبه ميرفت عبد العزيز تمر من أمام أحد مقاهى شارع شامبليون.... تزيد الأسطورة أنه سيظل هكذا، تائهًا، يدور فى الفراغ بسيارته، مثل مروحة سقف مجنونة. من هنا قررت أن أبدأ هذه الرواية».
فى الفقرة الثانية يحكى، متقمصاً راو تاريخى، حكاية «تأبط شرًا» الذى عاش فى سالف الأزمان وفى النهاية «قرر أن يسير ببغاء، يكرر حكايات الرواة، ويسأل كل من يلقاه عن صوته الذى ضاع منه، ويروى انه عاش قرابة الألف وخمسمائة سنة». تلقى عتبة النص ضوءًا على حياة سابقة لكل من المملوك الوحيد الهارب من مذبحة القلعة، وسامى، حفار القبور الذى اضطر لقضاء ليلة فى إحدى المقابر، ولم يعد. فى ثنايا السرد يرافق الثلاثة، الببغاء والمملوك وسامى، بيبو، الشخصية المحورية فى الرواية. تؤهل الفقرات الأربعة للولوج إلى عالم السرد الذى يبدأ بالفصل الأول «فتى». يدور السرد هنا حول «شخص» – نعرف لاحقًا أن اسمه «بيبو» - يعيش وحيدًا فى «غرفة ضيقة ممتلئة بالكتب والجرائد القديمة والطائرات الورقية واللوحات المقلدة على الحائط واسطوانات الأفلام المدمجة». يتمدد الشخص على السرير الوحيد بالغرفة «وعيناه تتأملان سحابة من الرطوبة ناشعة بوضوح فى السقف ترسم عنكبوتًا وفتاة بجناحين». يحلم هذا الشخص بميرفت، مع أنه لا يعرف أحدًا فى الحقيقة بهذا الاسم، ولكنه علق فى ذهنه منذ وجد اسم «ميرفت عبد العزيز» مكتوبًا فى الصفحة الأخيرة من إحدى كراساته عندما كان طفلا فى الصف الرابع الابتدائي. هنا يلقى الكاتب بخيوط السرد متشابكة مستدعيًا شخصية «ميرفت عبد العزيز» من فضاءاته الشعرية فى معظم دواوينه لتسكن عالمه الروائى وتصنع جسرًا بين العالمين. فى الفقرة الثانية «شكر مستحق للمؤلف» يبدأ الكاتب فى لف حبائل عالمه الغرائبى حول القارئ ليلقى به فى مشهد يستدعى أفلام الكارتون: «اكتشف إصابته بالحب بمحض الصدفة.... فتح البلكونة... ألقى بطرف بصره إلى الركن، حيث الكرتونة الملقاة هناك: كان قلبه ينبض وقد اختفى القمح من حوله.... أزاح خيوط بيت العنكبوت، جرب أن يمد يده ليلمسه فى حذر، لم يجد أثرًا للتفحم، الأماكن السوداء أصبحت بلون ورائحة حقل من البرسيم ونبتت الأجزاء المهشمة من جديد». على مقهى بوسط البلد يلتقى «بيبو» بعلاء الدين الذى يفاجأ بأنه يعرف عنه كل شىء، ويستودعه مصباحه أمانة عنده. وفى مطعم فى وسط البلد أيضًا يلتقى بنادلة ترتدى بلوزة زرقاء مرسوم فى طرفها عنكبوت صغير، يتضح لاحقا أن اسمها «ميرفت» وتعشق تربية العناكب. يستغرق «بيبو» فى عوالم سينمائية. فزميلاته فى العمل «كيت وينسلوت» و"أودرى تاتو». يستعير «بيبو» تلك الشخصيات السينمائية ليشركها فى عالمه الخاص: «يحفظ كل أفلام أودرى تاتو، وكلما رآها حدثها عن دور لها فى إحداها، لدرجة أنه كان يكرر لها نفس الكلام... أنقذها هذه المرة زميلها الطبيب الذى جاء مهرولًا ليحدثها عن مريض أصيب بنوبة هستيرية.... مرّت كيت، ملوحة بيدها، فحرص أن يلقى دعابة صغيرة، لكى تطلق ضحكتها العالية، فتبين أسنانها، ويتأكد أن السوس بدأ ينخر فيها، بسبب عدم استجابتها لنصيحته بالتوقف عن التدخين». تختلط الخيوط وتتشابك ويتسرب الشك إلى عقل القارئ «هل يعمل بيبو موظفًا فى مستشفى للأمراض العقلية، أم أنه أحد نزلائه؟».
فى طفولته سكنت الأحلام عالمه وبدأ البحث عن «ميرفت عبد العزيز». واعتاد أن يصنع طائرات ورقية يطلقها فى الجو يكتب عليها «يا ميرفت». حاول أن يكتب شيئًا آخر «لكن وجد ذهنه خاليًا تمامًا. فأطلقها، راقبها تحلق بعيدًا بعيدًا، فى اتجاه بلاد لا يعرفها، لكن حتمًا تسكنها ميرفت عبد العزيز». اختار بيبو حياة الوحدة والعزلة منذ طفولته، وتكثفت ملامح عزلته المختارة بعد انتقاله من قريته للدراسة فى القاهرة. يبدو بيبو سعيدًا بوحدته، لأنها تعنى الحرية، أن  «تتحرر من الآخرين، من أسئلتهم، من اقتحامهم تفاصيل حياتك...». تدفعه الوحدة لعوالم غرائبية. ففى طريق عودته من المقابر يقف تحت شجرة سنط منتظرًا حافلة تعيده إلى المنزل، فتخبره الشجرة بأنه ما من أحد جاء إلى هناك منذ زار المقابر آخر مرة. طلب منها أن تنساه ولكن «مالت الشجرة بأغصانها قليلًا عليه، كأنها تهمس له بسر، تخشى أن يسمعه الموتى: - ربما لا يحدث، ربما تصير بطلًا لرواية، ربما تحب نادلة، ربما تبحث أنت عن الناس». منعه وصول الحافلة فى نفس اللحظة من أن يخبر الشجرة كم يعشق وحدته ويكتفى بها، ويستغنى بها عن الآخرين: « الوحدة استغناء. أن تكتفى بنفسك عن الآخرين. أن تصبح أنت كل عالمك». تمر الأيام ويزداد بيبو تقوقعًا حول ذاته، فقرر أن يحمى نفسه من المشاعر: «لذا مد يده إلى صدره، خلع قلبه.... وضعه أمامه على الطاولة... وضع بعض الطين والأسمنت عليه حتى سد مسامه تمامًا، ثم أعاد إغلاق صدره». اكتشف بيبو إصابته بالحب عندما شاهد نادلة المطعم التى ترتدى بلوزة مرسوم عنكبوت فى طرفها. وتزداد دهشته عندما يعرف أن اسمها «ميرفت».
هل يحب بيبو وحدته فعلا أم أنه يحتمى بها من الاختلاط بالناس. يبحث عن الآخرين ولكن يبقى على الحافة دون انغماس حقيقى. فهو يحب أن يذهب إلى محطة مصر «كلما أراد أن يختلط بالناس ويشم روائح بؤسهم وحزنهم وحكاياتهم». وفى إحدى المرات كان كل شىء مألوفًا فى المكان، إلا أنه التقى ميرفت فى طريقها إلى الإسكندرية، فسافر معها إلى هناك فى رحلة قصيرة. وتتواصل الأحاديث الهاتفية بينهما وتتكرر اللقاءات غير المدبرة. فيشاهدا عرضًا فى السيرك وفيلما فى أحد دور العرض.
أحب بيبو «الصور التى يرسمها لها فى ذهنه يومًا بعد آخر، فتاة وحيدة تعمل فى مطعم، تعزف الأكورديون، تقود دراجة على كورنيش الإسكندرية، تحب الجلوس بجوار النافذة فى القطار...». عندما عجز عن اختيار هدية مناسبة لها فى عيد ميلادها، أهداها فانوس علاء الدين الذى استودعه عنده، ظنا منه أنه لن يلقاه ثانية. وهنا يحضر المؤلف فى النص متماهيًا مع الراوى العليم: « فهو يشعر أنه عندما يعطى المصباح لميرفت سيقدم خدمة للمؤلف لأنه يغلق دائرة نصف قطرها فى السيرك، وستتعقد الحكاية أكثر، وتصبح لديه مبررات درامية لخلق مستويات أخرى من السرد».  وفى نهاية الفصل الأول يتجلى تماهى الراوى العليم مع المؤلف، فيقابل بيبو على مقهى فى وسط البلد.
احتل الفصل الأول «فتى» ما يقرب من نصف الرواية ويأتى الفصل الثانى «فتاة» لينقسم بدورة إلى فقرات سردية، ولكنها تُستهل جميعًا باقتباسات من دواوين الكاتب السابقة، فبدا كأنما يجمع شذرات شخصية «ميرفت عبد العزيز» المتناثرة فيها. لاحت الفتاة كأنها القرين الأنثى لبيبو، تقدس الوحدة وتعشق العزلة، ويومئ السرد إلى ذلك بهواية تربيتها للعناكب.
تعيش ميرفت حياة غاية فى الروتينية، مثلها مثل بيبو،  ومن ثم تبتدع لنفسها حياة موازية تمتلئ بالغرائب، منها أن تشترك «فى منتديات الغرائب على الإنترنت، وتدمن قراءة روايات أحمد خالد توفيق، ومشاهدة أفلام هيتشكوك وتحفظ مشاهد كاملة من «صمت الحملان»... وتتساءل ميرفت عن شغفها بالعناكب فلا تصل إلى شىء، ولكن  «بينها وبين نفسها تحسد العناكب على دأبها ووحدتها، فدائمًا ما تجد العنكبوت وحيدًا فى أقصى ركن الحجرة».
يتماهى المؤلف مع الراوى العليم فى شذرات متناثرة من السرد، يشرك القارئ فى الأحداث والنهايات المحتملة، بل وتقنية الكتابة ذاتها. فيكرس الفصل الثالث «المؤلف» لعملية الكتابة ذاتها، وهنا يتوقف السرد  ويحكى الكاتب عن أحداث واقعية  فى حياته تلتقى بالغرائبى من وحى الخيال، ويذكر أصدقاء له بأسمائهم الحقيقة، ويتطرق إلى تملك تلك الرواية منه حتى أنه لم يستطع منها فكاكًا: « الرواية بالنسبة لى كانت مثل مارى الدموية، نداهة تقول: تعالى إلىَ حتى تنعتق من الهم الذى يسيطر عليك...». ويستطرد الكاتب لحكاية أسطورة مارى الدموية فى التراث الشعبى الأوروبى «أسطورة الشبح الذى يظهر ليؤذيك إن قلت اسمه أمام المرآة عدد مرات معين». تمسك الرواية بتلابيب المؤلف، وكأنما هى شبح مارى الدموية خرج من المرآة: «...خرجت لى من المرآة حاصرتنى فى الغرفة، سكبت النسكافيه على أوراقى، وعطلت المنبه فلم أستيقظ من النوم لأذهب إلى العمل، فلم أعرف كيف أهرب منها ولم أجد أمامى سوى هذا الكيبورد.... ربما أخدع هذه الرواية قليلًا، وقد أكذب عليها، ليس إلا خوفًا من المرايا التى تطاردنى فى كل مكان، مثل عناكب ميرفت».
يمعن الواقع والخيال فى التماهى معًا، فلا يكف هاتف المؤلف عن الرنين «ويظهر عليه اسم بيبو». تسكن الرواية مؤلفها فتتخلل ثنايا واقعه. يحاول الكاتب فى هذا الفصل طرح تساؤلات حول ماهية الفن والكتابة وينتهى إلى أن «الفن قادر على جعل الحياة – بحكاياتها الغرائبية والعادية – أكثر جمالًا، والأهم: أكثر احتمالًا». ينتهى الفصل والمؤلف يلمح الشخصية المحورية فى الرواية تدور حول منزله بسيارة متهالكة. ويتساءل: «ما الذى يريده هذا المجنون الذى يدور حول منزلى بسيارة متهالكة"؟
فى الفصل الرابع والأخير «سيارة» تحكم خيوط الوحدة شرنقتها حول «بيبو» الذى يجد نفسه فى سيارة ذات تحكم ذاتى، وحيدًا مع الببغاء «تأبط شرًا» والملكين، ليس معه سوى جهاز لاب توب وهاتفه المحمول، وبعض الملابس والطعام، يسير يحيط به الظلام الحالك من كل اتجاه فى نفق مظلم.  يسير تنسيق الفقرات عكسيًا فتبدأ من الفقرة (7) وتنتهى إلى الفقرة (1). يدور بالسيارة أيامًا وشهورًا وسنوات، يعجز أن يجد لحالته مغزى، يحاول الاتصال بالمؤلف، ثم يذهب يلف بالسيارة حول بيته. تمتد الأحاديث الهاتفية بينه وبين ميرفت. ينحصر عالم بيبو فى السيارة، ويبتدع لنفسه داخلها عالمًا موازيًا، يستغنى به عن الحياة خارجها، تعينه على ذلك أحاديث ميرفت الهاتفية التى لا تنقطع. ولكن هل ميرفت شخصية حقيقية فى حياة بيبو، أما أنها قرينه الأنثى الذى يؤنس وحدته ويجعله يسمع صوته؟ هل يملك الإنسان القوة للعيش مكتفيًا بوحدته؟ فجأة يدرك بيبو أن لا أحد على الطرف الآخر، «هل كان يتحدث كل هذا الوقت إلى نفسه؟».
ينفرج السرد عن تيمته الرئيسية: «الوحدة» التى تحكم شرنقتها حول «بيبو»، فى أجواء كما الحلم، فلا يستطيع الهروب. يحاول أن يتصل بميرفت، لكنه يعثر على اسم المؤلف «محمد أبو زيد» فى قائمة الاتصالات، فيحاول الاتصال به، ولكنه لا يتلقى ردا على مكالماته، فيقرر الذهاب إلى منزله ، ولكنه يعجز عن الخروج من السيارة. فراح يدور حول المنزل بالسيارة بلا جدوى.
ينتهى الفصل الرابع «السيارة» بالعودة إلى الفقرة (1). ينفلت غضب السيارة فتسير «بأقصى سرعتها فى طريق مظلم منزلق ممتلئ بالمطبات، وسط جو عاصف يتناوب بين البرق والرعد والمطر». تتوقف السيارة فجأة ويخرج بيبو منها، وكأنما بابها لم يُفتح من سنوات فعلقت به خيوط العنكبوت. يصادف مطعمًا راقيًا فيدخله، وهناك يطالعه وجه ميرفت تحمله إحدى النادلات، ولكنها لم تحضر إليه رغم انتظاره لها ساعات. «شعر أن... جرحه الذى حاول إغلاقه قد انفتح مرة أخرى لينزف بلا توقف، أن عنكبوتًا مجنونًا داخله يغزل خيوطًا حول أوردته ويزحف على كل جزء منه كى يكبله مرة أخرى. يتجه إلى البار آملا أن يجدها فيجد خيوط العنكبوت تحيط بكل شىء، وفجأة تهب عاصفة قوية تطيح بالمطعم. هرول خارجًا واختفى المطعم تحت العاصفة. ينهض بيبو بصعوبة، بينما تعصف برأسه «أسئلة حياته»، وهى نفسها الأسئلة التى يطرحها السرد وتشغل القارئ من البداية:
"لماذا اختار له المؤلف أن يعمل فى مستشفى للمجانين، ما الضرورة الدرامية لذلك؟ هل أراد أن يوحى بجنونه؟ هل يعمل فى المستشفى أم أنه نزيل فيه هل شاهد ميرفت قبل قليل أم لا؟ هل هناك ميرفت أصلًا أم أنها من وحى خياله؟"
ينتهى السرد بالسيارة تسير مسرعة فى طرق مغلقة تنفتح أمامها وأخرى مظلمة يشقها ضوء السيارة، تتلاشى كل الأشياء حوله ويشيب شعره ويهرم جسده ويتعرى من ملابسه ولكنه « لا يشعر بعريه، يشعر بملائكيته، بأنه تحول إلى مجرد روح تقود سيارة». فجأة تتفكك السيارة وتتلاشى وتختفى الأشياء من حوله، يصعد جسده إلى أعلى «عيونه مفتوحة بارتياح، على شفتيه ابتسامة، فى ذهنه تتردد جملة وحيدة... – حافظ على قلبك بعزيمة شاعر.. ثم اكتب رواية».
ربما بهذه الجملة الخاتمة «حافظ على قلبك بعزيمة شاعر.. ثم اكتب رواية» يجيب الشاعر محمد أبو زيد على دهشة القارئ ويعتذر له عن متاهة السرد وأسئلته التى ظلت تتكاثف وتتعقد حتى النهاية، فهو شاعر يكتب رواية، ومن ثم جاءت روايته قصيدة مركبة ممتدة تتكاثف فيها الرؤى والإيحاءات، ويختلط الواقعى بالغرائبى فى عالم من الأحلام المتداخلة والمتشابكة.
...............
نشرتفي مجلة الإذاعة والتلفزيون: تاريخ النشر  ٢٠١٩/٠٨/٢٣


ليست هناك تعليقات: